اخر المقالات
11/6/2009 - 02:02:44 am
خبراء عرب يبحثون عن حلول لمعضلة تدني تعليم اللغة العربية

خبراء عرب يبحثون عن حلول لمعضلة تدني تعليم اللغة العربيةبدأ خبراء من عدة بلدان عربية يوم الاربعاء بالعاصمة تونس اجتماعا لمناقشة اسباب "تدني تعليم اللغة العربية" وسط تحذيرات من مخاطر غزو اللغات الاجنبية وابتلاعها لغة الضاد.

ويشارك في الاجتماع الذي ترعاه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) خبراء من تسع بلدان عربية هي مصر والسودان وسوريا والاردن وتونس والسعودية والجزائر وليبيا والمغرب.

ويعكف المشاركون على مناقشة خطة للارتقاء باللغة العربية ودراسة كيفية الاستفادة من تجارب بعض الدول العربية في اطار خطط عربية مشتركة للنهوض باللغة.

وقال محمد العزيز بن عاشور المدير العام للالكسو في افتتاح الاجتماع "اللغة العربية تواجه تحديات كبيرة في مواجهة اللغات الاخرى التي تغزو البيوت والمدارس."

وحذر من ان الخطر الاكبر نتيجة غزو اللغات الاجنبية "لا يكمن في ادراج كلمات دخيلة بل هو كامن في انتشار تراكيب وصيغ وتعبيرات لا صلة لها بروح اللغة ولا بعبقرية الحضارة العربية ولا بالمرجعية الدينية والتاريخية والادبية".

وأضاف "الدفاع عن اللغة العربية والسعي الى ضمان استمرار منزلتها هو صيانة للذات ومساهمة حضارية في جهود الانسانية من أجل ضمان التنوع الثقافي والتصدي لخطر التنميط."

ويرى خبراء عرب أن الفضائيات تتحمل جانبا من المسؤولية عن تراجع اللغة العربية بسبب التداخل الكبير بين العامية والفصحى.

ويأتي الاجتماع في سياق تنفيذ مشروع النهوض باللغة العربية لدخول مجتمع المعرفة الذي اقرته القمة العربية بدمشق العام الماضي.

ويهدف المشروع الى حماية مكانة اللغة العربية بين اللغات العالمية الحية وتدوالها في الانشطة الاعلامية والوسائط المتعددة وتعميم تدريسها في المواد العلمية كالفيزياء والرياضيات.

ومن المقرر ان ينتهي اجتماع الالكسو الذي يستمر ثلاثة أيام باصدار وثيقة تضم التوجهات المستقبلية الرئيسية للنهوض باللغة العربية وتدريسها الى جانب خطة للتعاون بين الدول العربية في مجال تبادل الخبرات التدريسية في تخصصات اللغة العربية.

 المصدر: رويترز


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1. حسيب -
11/6/2009 - 10:25:30 pm
بعد التحية،

كل لغة تتطور وتتسع بتقدم ناطقيها في مجالات العلم والمعرفة الحديثة على أنواعها المختلفة. احترام العربي للغة العربية المعيارية التي توحّد العرب المتعلمين كافة، يعنى إيلاء العناية المطلوبة للمحافظة على سلامة اللغة لفظا وصرفا ونحوا ودلالة. إدخال اللغة العربية المبسّطة إلى روضات الأطفال، تجربة مصطفى الدنان، خطوة هامة في هذا الصدد. تعريب التعليم الجامعي في الجامعات العربية أمر ضروري جدا لضخ دم جديد في عروق لغتنا القومية!
لا بدّ من تذويت العرب للمبدأ العالمي في اللسانيات: وظيفة اللغة الجوهرية هي التعبير الشفهي أو الكتابي عما يجول في فكر الإنسان ووجدانه بطريقة سليمة وسلسة. الألفاظ خوادم المعاني كما قال ابن جني

حسيب شحادة
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق