اخر المقالات
17/2/2013 - 12:11:10 am
الميجنا والعتابا والفرق بينهما

ميجنا عتابا | الميجنا والعتابا | عتابا وميجنا | كلمات ميجنا وعتابا | الميجنا والعتابا والفرق بينهماالعتابا -كلمة مأخوذة من العتاب وهذه مشتقة بدورها من العتب الذي هو الموجِدَة، وعتب عليه يعتب عتْباً، وعتاباً، وتعتاباً، ومعتباً ومعتبة: لامه وخاطبه مخاطبة الإدلال طالباً حسن مراجعته ومذكراً بما كرهه منه  ....
بنية العتابا : يتركب دور العتابا من بيتين، أو من أربعة أشطر على أن تكون الأشطر الثلاثة الأولى على قافية مجنّسة أي " تتضمن جناساً"، ( والجناس هو اتفاق لفظتين في النطق واختلافهما في المعنى )، وعلى أن ينتهي الشطر الرابع بالباء الساكنة المسبوقة بالألف أو الفتحة، ةهذا هو الغالب، أو بالألف.وفيما يلي نموذج من النوعين :
يا سمرا ليش عا قلبي ما تلفي ---- بعدك عيشتي صارت متلفة
صبح فينا متل شمس ومتل فيّ ---منركض ما حدا بيلحق حدا
ويقول بلبل الكورة :
ضروري تلحقي الشاعر بعصرو --- قبل ما ينوصل صبحو بعصرو
حلى العنقود واللذة بعصرو ---أنا غير هيك ما بحب العنب
وللموضوع شرح كبير ومفصل ...
أما الميجنا :
تعددت الروايات والاختلاف بلغ أشده في المصدر الذي جاءت منه لفظة ميجنا أو " الميجانا "، أهي مأخوذة من كلمة ياما جانا أي ( ما أكثر ما جاءنا أو أصابنا ) كما يقول مارون عبود، أم هي عبارة عن ( يا ماجنة ) أيتها العابثة المستهترة المحبة للمزاح والدعابة ) . كما يذهب لحد خاطر ...إلخ ...
بنية الميجانا :
تبدأ بمطلع أو كسرة حسب التعبير الشعبي، وهو عبارة عن بيت شعري صدره شعري أي شطره الأول : ( يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا ) وعجزه، أي شطره الثاني، جملة تامة بمعناها ومستقلة استقلالاً تاماً في هذاالمعنى عما بعده، على أن ينتهي بالمقطع الصوتي " نا " وعلى أن يتركب من اثني عشر مقطعاً صوتياً كما يتركب الدر ، وفيما يلي نوذج منه :
يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا ------- اعطيني عيونك تَ نسل سيوفنا
الفرق بين العتابا والميجانا :
1-
لا مطلع في العتابا أما مطلع الميجانا، فإنه بيت شعري مؤلف من شطرين، أولهما مركب من
"
يا ميجنا " مكررة ثلاث مرات، والشطر الثاني مؤلف من جملة مستقلة في المعنى ومنتهية بكلمة آخرها " نا "وهي مركبة من اثني عشر مقطعاُ صوتياً وغالباً ما تبدأ العتابا ب: كسرة : ميجنا فيقال ( اكسر ميجنا وكفن عتابا ) .
2-
إن الدور أو البيت في العتابا ينتهي بباء ساكنة وهذا هو الغالب، أو بألف مقصورة أو ممدودى، في حين ينتهي دور الميجانا بكلمة آخرها ،( نا ) وذلك للعودة إلى قافية المطلع .
3-
إن العتابا تستوجب تجنيس القوافي، في حين أن الميجانا لا تستوجبه رغم أن الشائع اليوم هو نظمها مع الجناس .
4-
إن العتابا تنظم على أربعة أبحر:
المتناهي ( وفيه ثمانية عشر مقطعاً صوتياً )
والسريع ( وفيه عشرون مقطعاً صوتياً )
والبسيط ( وفيه اثنان وعشرون مقطعاً صوتيا )
واليعقوبي ( وفيه أريعة ةعشرون مقطعاً صوتياً )
أما الميجنا فلا تنظم إلا على البحر اليعقوبي .
نماذج من الميجنا :
لأنطوان السرعلي :
يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا --- مرقت قبالي الورد حيّا وانحنى

مركب حبابي موج هالأزرق عبر --- وياما عيوني بعدهم ذرفت عبر
وقلبي تعلم منجفا حبابي عبر --- هنّي نسوني ليش ما بنسى أنا
نموذج من العتابا :
مارون كرم:
حبيبي الكان مالك كل حبي ---بكرم محبتو ما جنيت حبه
وشو ما صار رح بيضل حبي --- بعدو تحرم علي الحباب
المصدر:
كتاب الأغاني الشعبيى اللبنانية


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق