اخر المقالات
ملحم بركات الموسيقار في اغنية نادرة بعنوان يا رايحين لعند الحبايب | قصة صلاة وايقونة اني انا مدينتك يا والدة الاله ، اكتب لك رايات الغلبة | فيديو : المطرب معين شريف في اغنية وجهك صيف - هيدي فلسطين | التحفة الموسيقية دروب للمبدع الموسيقار علاء بشارة والتي حصلت على لقب اجمل البوم لعام 2016 | الفنان يعقوب شاهين محبوب العرب يرنم يا مريم البكر - فيديو | المطرب عبد الحليم حافظ العندليب الاسمر , في اغنية صحبة الورد | الاراضي المقدسة : ماذا يجري حاليا في مبنى القبر المقدس ، كنيسة القيامة في القدس ؟ | يا بايع ضميرك وماشي للمطرب الرائع وسام قسيس ، اغنية ورسالة ونغم | مروان محفوظ العملاق يغني كوكتيل لقديس الطرب وديع الصافي في حفلة دار الاوبرا السورية | اليكم السر المخفي والمعلوم لمحبة ملايين العرب للفنان يعقوب شاهين | القصة الحقيقة لعيد الحب وعيد العشاق ، عيد القديس فالنتينو أو فالنتاين ، عيد انتصار الحب . | نصاح لكيفية تحسين الصوت والحفاظ عليه والامتناع عن الامور المضرة للصوت الجميل والاوتار الصوتية |
12/02/2017 - 01:16:51 am
نصاح لكيفية تحسين الصوت والحفاظ عليه والامتناع عن الامور المضرة للصوت الجميل والاوتار الصوتية

نصائح بما يحسّن الصوت ويزيده صفاء وقوة ثم مايضرّه  :

*
النّوم الكافي فهذا يعطي ارتياح للحبال الصوتية ” اليوم الذي كنت أذهب إلى فيه إلى الحفلة وعندي كسر نوم كنت أشعر بتعب شديد بصوتي  ”
*
الرياضة المعتدلة الأمر الذي يؤدي إلى تقوية عضلة القلب وتحسين التنفس وبالتالي اكساب الصوت الصفاء ، والسكن في منزل يدخله الهواء النقي والشمس من عدة نواحي .
* ممارسة تمرينات التنفس صباحاً من شهيق وحبس النفس لفترات منتظمة ثم الزفير المنتظم أيضاً .
* الإكثار من التمارين والغناء صباحاً ولكن بدون تعب أو إجهاد أو الغناء على طبقات صوتية مرتفعة يصعب الوصول إليها ، أي الاقتصار بالتدريب على ” القرار” الصوت المنخفض دون ” الجواب ” الصوت العالي ، وذلك صباحاً كما قلنا .
* كثرة شرب المياه”غير الباردة طبعاً ” ففيها الصفاء للصوت والرخاء
* الحبال الصوتية في النهاية كالعضلة التي تلعب الرياضة ، ففترات الراحة وعدم الكلام المستمر والاسترخاء في جو جميل تريح تلك الحبال كثيراً ، خاصة قبل الأداء ، كان أستاذي يأمرني بعدم الكلام ليوم كامل عندما يكون لدي مشكلة في صوتي وعندنا حفلة أو تسجيل في استديو ، وفي حال عدم سماع تلك النصيحة يكون الوضع سيئاً عند التسجيل وننضطر للاعادة .
* الأطعمة والأشربة التي لا تضر : الأطعمة الحلوة بأنواعها ، والأطعمة المالحة التي توافق فقط الأصوات البلغمية فتقطع البلغم وتجلو الصوت ، اللحوم والأمراق ، أكل الملفوف وشرب ماؤه بعد غليه ، العسل الصافي ، الخبز على الريق وإذا كان معه القليل من الزبدة يفضل بفتح الحنجرة ، الثوم !! ، الخضروات والفواكه ، الماء الحار على الريق وشراب البابونج والزهورات والبنفسج ، ومص قصب السكر ، والغرغرة بالليموناضة ولكن ليس قبل الأداء ، الحليب البارد بعد غليه كل ليلة وتركه للصباح مثلاً ، وهناك الكثير من والوصفات التي تفيض على الموضوع تعقيداً موجودة على الشابكة وبكثرة .

* من المهم جداً عدم تدريب الصوت أثناء سن المراهقة ” الفترة التي يتغير فيها الصوت عند البلوغ” لأن الصوت يكون في حالة من التشكل وعدم الاستقرار والضغط عليه في فترة كهذه يضرّه أكثر مما ينفعه” .
* ترك الحبال الصوتية بدون تدريب وقلة الأداء تعود بالتراجع في إمكانيات الصوت وتفقد الحنجرة مرونتها ، وكذلك تقل اللياقة ويتعب الصوت بسرعة وتظهر عليه البحّة بشكل سريع .
* عدم الكلام بصوت مرتفع ، وعدم تغيير طبيعة الصوت ،كاستعمال الأصوات المستعارة والتصنّع بالصوت ، أي تنعيم الصوت لتحويله إلى صوت أنثى أو العكس ، فلكل منّا طبيعة صوت لا يحاول أن يغيّرها أبداً فلن ينجح بذلك .. أعده .
* الهمّ المتواصل والتعب المفرط والسهر الطويل والإفراط في كل شئ ، يضر بالصوت بشدّة ، وكذلك السكن في منزل رطب ويدخله الهواء الفاسد .
* من أخطر الأخطاء التي يرتكبها المبتدؤن ، الغناء في طبقة تعلو طبقة الصوت الطبيعية طناً أن ذلك يؤدي إلى فتح الصوت وزيادة مساحته ، فيجب الانتباه لإمكانية كل منا على الارتفاع بصوته فهناك حدود صوتية لكل منّا لايستطيع الإنسان تجاوزها في النهاية ، فعندما يشعر المؤدي بألم في حنجرته بسبب أدائه على طبقات صوتية عالية يجب عليه التوقف فوراً حتى يتجنّب الوزمات والالتهابات التي تضر بالصوت ، أما تدريب الصوت على الجوابات فبحاجة إلى مراقبة وتأنّي في التدريب وهو ضروري لتكبير مساحة الصوت ولكن بالتدريج البطيء والانتباه وإلى حد معين ، وبعدها لن تتسع مساحة الصوت أكثر من ذلك الحد ، وهذا الذي يؤدي الى التنوع بالأصوات بين منشد وآخر واختلاف الامكانيات .
* التدخين والكحول هي تدمير للصوت وإرهاق للحبال الصوتية وهلاك مستمر لها .
* الأطعمة والأشربة التي تضر : في اليوم الذي يراد فيه الغناء الابتعاد عن المخللات بجميع انواعها والتفاح والاجاص والخس والبطيخ ” ، السمك المقلي وكل شئ مقلي والفستق العبيد والموالح عموماً ، الماء المثلّج والآيس كريم تقليله بشكل عام ويفضل قطعه .
* الالتزام بالقواعد الصحية للصوت تزيد من عمره وربما تضاعفه ، وواجب علينا ذلك فهي نعمة من الله على أصحاب الصوت الحسن وعليهم أن لا يبخسوا أصواتهم حقها وأن لا يفرطوا بتلك النعمة العظيمة وأن لا يستخدموا هذا العطاء فيما لايرضي الله سبحانه .
بقلم : بشير 



نصاح لكيفية تحسين الصوت والحفاظ عليه والامتناع عن الامور المضرة للصوت الجميل والاوتار الصوتية
لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني kfary.com@gmail.com
الكلمات الدلالية : كيف احسن صوتي ، تحسين الصوت , تدريب الصوت , ما يضر الصوت , الحفاظ على الاوتار الصوتية .
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق