اخر المقالات
3/12/2012 - 11:06:06 pm
القد , القدود الحلبية , من قوالب واساليب الغناء العربي

القـــدود  , القدود الحلبية , القدود الشامية ,

القـــــد: القــــد نوع من الغناء الشعبى تم به وضع كلمات جديدة على لحن قديم

لغـــويا: يقال فى اللغة الدارجة هذا قد هذا أى على مقاسه وبنفس قدره ، وهذا هو بالضبط ما تشير إليه القدود ، ومفردها قــد ، فهى ألحان قديمة وضعت لها كلمات جديدة "على قدها" أى على قدرها فيتم الاحتفاظ باللحن الأصلى مع تغيير الكلمات .

تاريخ القدود الحلبية : نشأت القدود فى مدينة حلب بالشام ونسبت إليها فسميت بالقدود الحلبية ، وساهمت بشكل كبير فى المحافظة على التراث الموسيقى العربى حيث أدى تغيير الموضوعات إلى انتشار أكبر لألحانها وبين طوائف أكثر فكان نتيجة ذلك ثبات الألحان ألأصيلة فى ذاكرة الناس وغالبا كانت الألحان القديمة من التراث الدينى واستبدلت الكلمات بموضوعات أخرى أكثرها الغزل ، وبحيث تكون الأبيات على نفس القدر الشعرى واللحنى ، ولهذا سمى الناتج بالقـــد أي المساوي أو المكافئ .

وتغنى القدود فى الشام عادة فى المناسبات الاجتماعية والحفلات ، ورغم ضعف الكلمات غالبا فإن جمال الألحان القديمة يجتذب الجمهور إلى سماعها وترديدها  ، ويحفظها معظم فنانو الشام ، وأشهر من أدى القدود فى العصر الحديث محمد خيري , صباح فخرى , شادي جميل , والمطرب الفلسطيني مصطفى دحلة و  لكن كثيرون من فنانى الشام يقدمونها فى حفلاتهم للآن كمقدمات للأغانى .

وتظهر أهمية اللحن فى القدود بارتجال بعض الفنانين كلمات فورية على لحن يعرفه الجمهور ، ويقصد بذلك أولا استمالة الجمهور وثانيا التمهيد المقامى للغناء التالى

توصف القدود أحيانا بأنها نوع من الموشحات ، أو بالموشحات الصغيرة ، لكنها تسميات غير دقيقة نظرا لاختلاف الأصول والتكوين والأسلوب ، ورغم أن القدود بطبيعتها فن تراثى غير قابل للتطور إلا أنها تعتبر منجما ثريا لفنون الطرب العربى يحرص كل فنان على التعرف عليه .

افضل المطربين غناءا للقدود الحلبية

محمد خيري – سوريا .

صبري مدلل – سوريا .

صباح فخري – سوريا .

شادي جميل – سوريا .

حمام خيري – سوريا .

موشي الياهو – ترعرع في سوريا ومن ثم هاجر للقدس بكونه يهودي .

مصطفى دحلة – من قرية طرعان , جليل فلسطين .

ومعظم من ذكر هنا من المطربين العمالقة معروضة اعمالهم النارة والمميزة بهذا الموقع تحت فئة نوادر الطرب .


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1. سليمان - .
5/1/2010 - 07:01:46 pm
القدودالحلبيةمن أجمل أنواع الغناء العربي
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق