اخر المقالات
5/12/2009 - 03:15:16 am
القصيــدة في الغناء العربي : أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها

القصيــدة

أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها ، وحملت الشعر العربى منذ عصر الجاهلية لكن لحنها ظل يرتجل بواسطة المغنى حتى القرن العشرين

من كبار مطربى القصائد فى أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازى ، والذى كان يقدم روائع الشعر العربى القديم على مسرحه الغنائى بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفورى ، وإمكانيات صوته

القصيدة فى العصر الحديث

مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا فى تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما 

1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان فى القرن 19 ، وسيد درويش فى عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغنى على اللحن

2- ظهور المدرسة التعبيرية فى التلحين التى كان سيد درويش رائدها

ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطى ، ومحمد عبد الوهاب الذى كان مطربا وملحنا 

أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن فى كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة  

وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطى فى تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطى إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هى التى سادت فيما بعد .

اتسم الأسلوب الجديد فى تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات أهمها:

ثبات اللحن

تنوع المقامات والإيقاعات

الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم

استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة  

وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطى إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر  .

من القصائد التقليدية

قصائد الشيخ أبو العلا لأم كلثوم:

وحقك أنت المنى والطلب شعر عبد الله الشعراوى مقام هزام عام 1928

أفديه إن حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصرى مقام بياتى عام 1928

الصب تفضحه عيونه مقام بياتى عام  1930

أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى عام 1932

من القصائد الحديثة

من قصائد محمد عبد الوهاب التى غناها بصوته:

 يا جارة الوادى شعر أحمد شوقى 1928

خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقى 1928

الصبا والجمال شعر بشارة الخورى 1930

جفنه علم الغزل شعر بشارة الخورى 1933

الجندول شعر على محمود طه 1939

الكرنك شعر أحمد فتحى 1941 

دمشق شعر أحمد شوقى 1943

همسة حائرة شعر عزيز أباظة 1946

فلسطين شعر على محمود طه 1948

لست أدرى شعر إيليا ابو ماضى 1944 

كليوباترا شعر على محمود طه 1944  

النهر الخالد شعر محمود حس اسماعيل 1954  

دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل 1954

ومن قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم:

على باب مصر شعر شعر كامل الشناوى 1964

أصبح عندى بندقية شعر نزار قبانى 1969

هذه ليلتى شعر جورج جرداق 1968  

أغدا ألقاك شعر الطيب آدم 1970

من قصائد محمد القصبجى لأم كلثوم:

أيقظت فى فؤادى شعر أحمد رامى مقام حجاز 1928

لاح نور الفجر شعر أحمد رامى 1941

من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم:

بين ظلى الهوى شعر أحمد رامى 1934

أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا 1936

رحلت عنك شعر احمد رامى 1940

قولى لطيفك شعر العاصى عبد الوهاب 1940

من قصائد رياض السنباطى لأم كلثوم

سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقى 1938

كيف مرت على هواك شعر أحمد رامى 1938

سلوا قلبى شعر أحمد شوقى 1946

ولد الهدى شعر أحمد شوقى 1946

نهج البردة شعر أحمد شوقى 1946

أصون كرامتى شعر احمد رامى 1947

النيــــل شعر أحمد شوقى 1949

رباعيات الخيام شعر أحمد رامى 1949

مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم 1951

أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامى 1954

عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا 1955

إلى عرفات الله شعر أحمد شوقى 1955

قصة الأمس شعر أحمد فتحى 1958

ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل 1960

قصة السد شعر عزيز أباظة 1960

أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى 1964

الأطلال شعر اراهيم ناجى 1966

حديث الروح شعر محمد إقبال 1967

أقبل الليل شعر أحمد رامى 1969

من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل 1972

الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت 1972

ومن القصائد التى أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور:

مضناك جفاه مرقده

لحن أبو العلا محمد بصوته عام 1924  ، لحن محمد عبد الوهاب بصوته 1940

أراك عصى الدمع

لحن أبو العلا محمد / أم كلثوم عام 1932 ، لحن رياض السنباطى / أم كلثوم 1964 .

قديس الطرب المعجزة الالهية وديع الصافي والتحول العظيم بالتعامل مع القصائد  غناء ولحنا

اما التغيير العظيم في التعامل مع القصائد في اللحن والغناء كان بواسطة  المعجزة الطربية الفنية قديس الطرب وديع الصافي , بحيث انه ادخل روحه الوديعية على الالحان وتعامل مع كلام القصائد باسلوب يجعل القصيدة اسهل للروح والاذن وطور بها اللحن الى ان يتماشى مع العصره وبذلك نسج بين التطور والاصالة بالحانه مبدعا قصائد وديعية لا يستطيع غنائها سواه وهذا هو التعجيز الفني الذي اشتهر به المعجزة وديع الصافي ومن القصائد التي غناها الصافي :-

قصيدة بين الخمايل والربى للشاعر ابراهيم البسيط .

قصيدة ايها ذا الشاكي وقصيدة زعموا سلوتك للشاعر ايليا ابو ماضي .

قصيدة ولما تلاقينا على سفح رامة للشاعر بشار بن برد .

قصيدة انا فيما انا فيه وقصيدو ويحكيا قلبي للشاعر البهاء زهير .

قصيدة ابن زيدون و سقى الله اطلال الاحبا , ماضر لو انك لي راحم , ودع الصبر محب ودعك للشاعر احمد بن زيدون والمشهور ب ابن زيدون .

قصيدة يا شقيق الروح للشاعر ابن سيناء الملك .

قصيدة لك الورد يبتسم للشاعر عبدالله الاخطل  ابن الاخطل الصغير .

قصيدة الا في سبيل المجد للشاعر ابو العلاء المعري .

قصيدة ولا قرب نعم للشاعر عمر بن ابي ربيعة .

قصيدة لا وعينيك للشاعر عنترة بن شداد .

قصيدة ما لنا كلنا جوى يا رسول , واليوم عهدكم للشاعر المتنبي .

قصيدة يا ليلة العيد للشاعر محمود بيرم التونسي .

قصيدة يا غزالا من كثيب , وحامل الهوى تعب للشاعر ابو النواس .

لارقى الاغاني العربية بالموقع والتي تضاف تدريجيا الرجاء الضغط هنا ...


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق