اخر المقالات
11/4/2010 - 01:37:30 pm
ظاهرة الطرب في الموسيقى العربية بحث الاستاذ المهدي بن احمد

المهدي بن احمد | الطرب | مفهوم الطرب | دراسة عن الطرب | ماذا يعني الطرب | صفات الاغنية الطربية | بحث عن الطرب | ما هي الموسيقى الطربية | ما هو الغناء الطربي |  ظاهرة الطرب في الموسيقى العربية بحث الاستاذ المهدي بن احمد - تونسدراسة الاستاذ المهدي بن احمد – تونس .

- التطريب في الموسيقى:

1-1- التطريب لغة:

من طربَ يطربُ طربا ً, طرُب طرُوب أي الرجل منه وله... اهتزّ واضطرب من الفرح، الشخص للغناء ونحوه ارتاح ونشط[1].

وجاء في معجم لسان العرب لابن منظور:

"الطرب هو الفرح و الحزن... وهو خفةٌ تعتري عند شدّة الفرح أو الحزن والهم ّ وقيل حلول الفرح وذهاب الحزن وطرب الواله أي: اختلّ عقله وجنّ, ويقال طرب فلان في غنائه تطريبا إذا رجعّ صوته وزّينه والتطريب في الصوت مدُّهُ وتحسينه وطرّب قراءته مدّد ورّجع وطرب الطائر في صوته."[2]

1-2- اصطلاحا:

يعود مفهوم الطرب في واقع الأمر إلى عصر الجاهلية، وقد كان واضحا خاصة في مجال النّضم والشعر .

وقد تحدث الباحث يوسف عيد في هذا الشأن قائلا: "فنجد الطرب واضحا في شعرهم وصداه يرن في أحاسيسهم."[3]

أما في مجال الموسيقى فتتجلى ظاهرة الطرب في الارتجال والحرية في الغناء والاستعمال المطول لليالي والآهات والترنيمات فبالنسبة للعزف فجاءت في شكل ما يسمى بالتقسيم.

إن الطرب في حقيقة الأمر هو حالة من الانتشاء والتفاعل الحسي والوجداني يسعى لها المطرب والعازف .

فالمطرب على سبيل المثال يسعى باستخدامه المطول للآهات والليالي لإطراب نفسه قبل المتلقي وبالتالي تنعكس على نفسية السامع.

 ولعل من ميزات الموسيقى العربيةكونها تنتمي إلى العائلة المقامية التي تستعمل المقام ولهذا الأخير بأنواعه المتعددة تأثيرات مختلفة فلكل مقام تأثيره الخاص في النفوس وانفعالات خاصة يثيرها في المتلقي .

ويذهب بعض الدارسين لظاهرة الطرب في الموسيقى العربية إلى تقسيمه إلى نوعين: "الطرب الكيفي أي التسلية واللهو والطرب الروحي بمعنى النشوة النفسية."[4]

إن هذا يقتضي درجتان من الطرب لكل وضيفته الأولى لكون الطرب جاء ليجعل الإنسان يتأثر ويتفاعل ويرتاح في فكره وعقله وكما يقول الباحث سعيد محمد اللحام: "اللذة السلبية هنا تسمى عادة الطرب الذي إن نتج عن تأثير الموسيقى فإنه يبعث في الإنسان انفعالا قد يكون مهدئا لأعصاب  المستمع ,فينسى الإنسان متاعبه اليومية ,وقد يكون عنيفا يبعد الإنسان عن مشاكل الواقع ويبعد اهتمامه عن الأمور الجدية في حياته وهنا الكثير من الناس يعتقدون هذا الاعتقاد و يدينون بهذا المذهب في تحديد المهمة الأساسية للموسيقى ألا وهي المهمة الترفيهية فقط."[5]

إن الطرب بهذه الطريقة يصبح مجرد التفاعل السطحي مع الموسيقى وقد تعامل السابقون مع الطرب إن كان شعرا أو غناء على أنه المتعة واللذة التي يضفيها الشعر الجيد والغناء الجميل على النفس لذا ارتبطت ما تسمى بمجالس الطرب في عصور صدر الإسلام وحتى الجاهلية ارتباط وثيق بمجالس الخمر والجواري والغلمان.

يقول أبو الفرج الاصبهاني في كتاب الأغاني: "أخبرني أبو الحسن الأسدي قال: حدثني حماد ابن إسحاق قال: غنت بدلة يوما بين يد أبي:

إن تريني ناحل البدن                فلطول الهم والحزن

كان ما أخشى بواحدتي              ليته والله لم يكن

فطرب أبي والله طربا شديدا وشرب رطلا وقال لها: أحسنتي يا بنتي والله لا تغنين صوتا إلا شربت رطلا."²

لقد لازم الطرب منذ القدم العديد من أشكال المتع والتسلية الكيفية في الغناء والشعر.

 إن  الطرب بما انه ظاهرة ملازمة للموسيقى والشعر فأنها لا تحصل إلا في الفنون التي تعتمد على الصوت فالشاعر يطرب بإلقائه الجميل وبالتالي يخرج صوت محمل بالدلالات القادرة على التطريب؛ الدلالات القادرة على التطريب هي الصور الشعرية والمجاز والتشبيه والاستعارة وغيرها من أدوات النظم ...

أما في الغناء إذا ما حاولنا تفسير ظاهرة الطرب لوجدناها ترتبط ارتباطا شديدا بالقوالب المغناة والموشحات وهذه القوالب الموسيقية تتحد فيها الكلمة باللحن فيطرب السامع للألحان التي تقوم على المقامات الطربية مثل الراست والبياتي والحجاز والهزام... وما تحتويه من معان وأحاسيس، فيتجاوب معها إما بالتصفيق أو بالكلام لإظهار الانبهار والتفاعل فيردد السامع"آه"الله"...

كما يتجاوز المطرب الأغنية ونصها وذلك بالارتجال واستعمال الليالي والآهات وإن صح القول هي طرب للمطرب.

1-3 - التطريب في الموسيقى الآلية الصرفة:

إن الطرب لا يحصل إلا إذا وجدت ألحان تأثر في السامع و تبعث فيه انفعالات والتي هي قادرة على أن تضع السامع في حالة طرب.

ومع التأثر بالغرب وما شهدته الموسيقى الآلية من تثاقف مع الآخر كطرق العزف والتلحين والقوالب الموسيقية الآلية. أصبح الموسيقيون العرب يبدعون في القوالب الموسيقية الجديدة حتى بات السامع يطرب شيئا فشيئا لهذا النوع الجديد من التأليف الموسيقي فتطورت تقنيات وأساليب العزف والتلحين حتى أصبحت الآلات العربية تحضى برصيد آلي ضخم وبالتالي أصبحنا نتحدث عن عروض منفردة ودور العازف هنا هو التطريب فهو مطالب بأن يؤدي عزفه على آلته بطريقة وأسلوب في الأداء تمكنه من التأثير على السامع فتتحقق بذالك عملية التطريب.

يظهر التطريب في المؤلفات الآلية التقليدية كالسماعي والبشرف والوصلة وغيرها في استعمال المؤلف لجمل تعودت عليها الأذن، تتكرر في مقامات طربية بالأساس كالبياتي والراست والسيكاه والحجاز...

أما في المؤلفات الآلية العصرية ذات الطابع التعبيري الحر فيظهر التطريب في التجاء العازف إلى التقسيم والارتجال حتى يأخذ حريته في التمديد في اللحن وزخرفته.

والطرب هي حالة تصيب الإنسان فتؤثر في نفسيته، فيتجاوب وينفعل وتختلف درجات الطرب من سامع إلى آخر  .

فالموسيقى التي نسمعها اليوم لا تقوم نسبيا على نفس مقومات الطرب قديما، هذا بالإضافة أن درجة التذوق والتطريب تختلف من متلقٍّ لآخر وذلك حسب درجة الثقافة الموسيقية لهذا الأخير وخلفيته الثقافية والحضارية والفكرية...

كل هذه العوامل كفيلة بجعل ظاهرة الطرب معقدة التفسير والتحديد نظرا لارتباطها بجمالية الموسيقى، بالإطار الثقافي وبالإطار الزماني .

المصادر ....

[1]  المعجم العربي الأساسي:المنظَمة العربية للتربية و العلوم ،تأليف جماعة من كبار اللغويين بتكليف من (لاروس) Diffusion Larousse 1989ALESCO    .

 [2] ابن منظور ، (الإفريقي المصري)، معجم لسان العرب، الإمام العلامة أبي الفاضل جمال الدين محمد بن مكرم،المجلد الرابع، دار صادر للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى، بيروت1997 ص،ب 10،ص.164. 

[3]  عيد يوسف، رحلة الطرب في أقطار العرب، الطبعة الأولى، دار الفكر اللبناني، بيروت، لبنان، 1993، ص.5.

[4] بن كريم، (أنيس)، رسالة ختم الدروس الجامعية للمرحلة الثالثة للتحصَل على شهادة ماجستير جماليات وعلوم وتقنيات الموسيقى، مدارس آلة العود في المشرق العربي بين التطريب والتعبير، المعهد العالي للموسيقى بسوسة 2004­2005،ص.37.

[5] اللحام ،محمد سعيد،التعبير بالموسيقى، السلسلة الموسيقية، منشورات دار مكتبة الحياة  مؤسَسة الخليل التجاريَة، الطَبعة الأولى، القاهرة، 1996،ص.41.

2 الأصبهاني، (أبو الفرج)، الأغاني، الجزء 12، طبع لمؤسسة الوطنية للفنون المطبعة وحدة الرعاية، الجزائر، 1992، ص.5553.

ظاهرة الطرب في الموسيقى العربية بحث الاستاذ المهدي بن احمد - تونس


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
6. احلام النقاز - منزل كامل
26/03/2018 - 11:52:28 pm
اريد الفرق بين الغناء الطربي و الغناء الايقاعي
5. سعدي لينة - الجزائر العاصمة
13/12/2017 - 09:18:40 pm
طلبت الفرق بين الغناء والطرب وليس الشرح لغة واصطلاحا شكرا لكن اريد المطلوب
4. نبيل العذارى - مساكن
01/12/2014 - 06:27:22 am
عرفت بالتطريب ولم تذكر نقاط التي يرتكز عليها خصوصا في التاليف الآلي. حبذا لو توضح لنا هذا الموضوع
مع اشكر
3. وجدي الغريبي -
18/7/2010 - 12:46:23 pm
الموضوع في عاية الروعة ولكن يوجد هناك قواعد اساسية لايمكن تغيرها وادا تم هدا سوف تكون انت قي انشاء مشكلة كبيرة
2. سيف بن يزن السعدون -
12/4/2010 - 01:53:29 pm
"" أما في المؤلفات الآلية العصرية ذات الطابع التعبيري الحر فيظهر التطريب في التجاء العازف إلى التقسيم والارتجال حتى يأخذ حريته في التمديد في اللحن وزخرفت ""


بحث رائع وتشكر عليه يا أستاذ مهدي .
بالتوفيق
1. هشام الحاج -
11/4/2010 - 01:03:06 am
بحث رائع وجميل
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق