اخر المقالات
14/11/2012 - 01:05:59 am
مقومات وصفات المطرب العملاق - بحث وعرض طارق نصر

المطرب العملاق | لقب العملاق | مقومات المطرب العملاق | مميزات المطرب العملاق | صفات المطرب العملاق | مقومات العملقة | مقومات الصوت الجميل | معايير المطرب | معايير العملقة | معايير الطرب | معايير الصوت الجميل | مقومات وصفات المطرب العملاق - بحث وعرض طارق نصر مقومات وصفات المطرب العملاق - بحث وعرض طارق نصر

الطرب عالم كامل متكامل له قوانينه وسحره الخاص الذي لازم الموسيقى الشرقية اجيال بعد اجيال , لكن حتى يومنا هذا لم يسبق وان وضعت معايير تحدد هوية المطرب العملاق وتميزه عن المطرب العادي الذي يطرب وعن المغني الذي يغني ولا يطرب .

هذا البحث بدأ بفكرة عرضتها بصفحتي على الفيسبوك امام الاف الاصدقاء وطلبت خلاله من ذواقة الطرب ان يضعوا معايير العملقة ومقومات المطرب العملاق , وطبعا طلبت منهم مشاركتهم وموافقتهم على المعايير لانهم يعتبرون من اهم ذواقة للطرب بالعالم العربي , طرحت الآراء وتم الموافقة عليها , فتكون اول بحث عربي وعالمي يضع معايير ومقومات المطرب العملاق  , هذه المعايير مجمعة بدون انقاص اي من بنودها تكون المطرب العملاق , امثال موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب , كوكب الشرق ام كلثوم , موسيقار الازمان فريد الاطرش , والغملاق محمد خيري والمطرب صباح فخري وغريرهم من عمالقة الطرب .

 وهنا لم نذكر وديع الصافي لأنه تم الاجماع والموافقة التامة الكاملة من قبل ذواقة الطرب والموسيقيين بان وديع الصافي ليس عملاقا , بل هو فوق العملقة وفوق القدرات الفنية الانسانية وتم الاتفاق على انه معجزة , معجزة الفن والطرب وعلى انه حالة نادرة لم ولن تتكرر بدون تدخل الهي .

واليكم المعايير والمقومات التي تمنح المطرب لقب وصفة العملاق .

الصوت العظيم  :
1) نقاء وصفاء الصوت في كافة الطبقات الصوتية , من القرار  وحتى الجواب والمحافظة على العذوبة والوضوح في كافة الطبقات الصوتية .
2) التحكم التام بالصوت والاوتار الصوتية والحنجرة اثناء الانتقال بين الطبقات والدرجات الصوتية .
3) ثبات الصوت وشدة الصوت: في القرارات والجوابات اي مع مختلف النغمات , وحدة الصوت والدرجة واثناء التنقل بينهم .
4) ان يكون المطرب مثقف وملم بعلم المقامات الموسيقية والنغم وان يميز بين المقامات كمستمع وكمطرب مغني , وان يجيد الانتقال ( القلبات) من مقام لآخر بسهولة , وان يكون دقيق في تمييز المقام والنغم فالدقة عامل اساسي يرتكز على تعلم المقامات الموسيقية نظريا وتطبيقا.
5) مرونة الصوت , اي صوت مرن يجيد التنقل بين المقامات والنغمات بليونة وسلاسة وسهولة تامة تتقبلها اذن المستمع بطوعية , وان يشعر بها المستمع العادي على انها جملة موسيقية جديدة رائعة نجحت في تحريك مشاعره ونجحت بنقله من مكان موسيقي لآخر بدون عناء للاذن ولحاسة السمع  , تماما كمن يأكل عدة انواع من الحلوى اللذيذة بذات الاوان .
6) المخارج اللفظية او مخارج الالفاظ : يجب على المطرب ان يكون لفظة سليم ومخارج الحروف صحيحة وان يلفظ الكلمة كاملة متكاملة بكافة حروفها بدون كسر اللحن او الوزن او الايقاع وبدون تغيير معنى الكلمة .
7) المدى الصوتي : يجب ان يكون مدى صوته واسع وعادة ما يقاس بالاوكتاف او الديوان الصوتي وايضا غالبا ما يختلف بين الصوت النسائي وصوت الرجل .
8) التعبير : ان يكون الصوت معبر وذو حس مرهف , ان يستطيع الصوت بان يوصل معنى الكلمة واللحن ومصداقية وصدق اللحن والكلمة للمستمع , وان يكون حساس ومحسوس به , وان يصل لاذن ومشاعر المستمع بدون حواجز , أي التعبير الصادق السليم الواضح .
9) العرب الصوتية : وهي بمثلبة تجميل للغناء والصوت والاداء , غالبا ما تكون العرب الصوتية نعمة الهية لكن ممكن للمطرب ان يطورها بالتدريب , لذلك على المطرب ان يمتلك عرب صوتية سليمة , وان يستعملها بالمكان والزمان المناسب وبوتيرة مناسبة لا تزعج المستمع , وعلى المطرب عدم استعمالها كإخفاء ضعفه بالتنقل بين الطبقات الصوتية والمقامات بل استعمالها للتجميل والتزيين .
10) الصوت الاصلي , غير المستعار : ان يكون للمطرب خامة صوتية حقيقية ويصفها الموسيقيين ب "صوت من الراس" كصوت ام كلثوم , محمد عبد الوهاب في صباه , ايليا بيضا في صباه, اسمهان , المعجزة وديع الصافي في شبابه ومعين شريف حاليا وماجد الزين ومصطفى دحلة , اصالة نصري , صباح فخري ومحمد خيري في صباه,وغيرهم ...  وطبعا الصوت المستعار يستعمل ايضا للتجميل ولعكس صورة درامية , ويدعم باستعمال العرب الصوتية .
11) الحنية والحنان : للحنان في الصوت تأثير عظيم على المستمع العربي وعلى المطرب ويجب المحافظة على الحنان في القرارات والجوابات , مثالا على ذلك المعجزة وديع الصافي , وطبعا التدريب والتمرين على المقامات الموسيقية والغناء بالقرارات هم اهم عامل للحفاظ على الحنية في الجوابات ايضا , وهنا نذكر انه من الصعب الحفاظ على الحنان بالجوابات أي الطبقات الصوتية المرتفعة بدون الاستعانة بالصوت المستعار , اما المعجزة وديع الصافي فاستعمل صوته الاصلي وحافظ على الحنية والحنان بصوته بالطبقات المرتفعة بدون الاستعانة بالصوت المستعار ونلاحظ هذا الشيئ بمعظم ما قدمه وخصوصا بموال مشي معي وصلنا على التلة ....

الاغنية
1- على المطرب العملاق ان يختار اغنية ذات كلمات راقية مميزة الموضوع ، ذان كلام متناغم مفهوم لجميع العرب بمختلف لكناتهم ولهجاتهم .
2 - على المطرب العملاق ان يختار اغنية ذات لحن ملائم للكلمات ، اي ان على المطرب ان يختار لحن يصور كلمات الاغنية تصوير درامي ، وان يروي اللحن  قصة الاغنية وان يكون كمرادف لكلام الشعر والاغنية .
3 - على المطرب العملاق ان يختار اغنية تلائم قدراته الصوتية التي ذكرت في مقومات صوت العملاق .
4 - على المطرب العملاق ان يختار كلمة ولحن مسوا مشاعره وبذلك يستطيع ان يوصل هذه المشاعر للمستمع .
5- على المطرب العملاق ان يعلم بان عملقته تكمن بمدة حياة اغنيته او الاغنية التي قدمها ، اي على عمله الفني ان يستمر ويسمع لسنوات عديدة ، ولجيل بعد جيل ، كأعمال المعجزة وديع الصافي ، الرحابنة ، ام كلثوم ، محمد عبد الوهاب ، وغيرهم .
6- على المطرب العملاق اختيار اغنية ذات كلام ولحن سلس يسكن فكر ، ذاكرة وقلب المستمع ، وان تعلق بذهن المستمع ، وان يكررها المستمع كخلفية موسيقية ترافق اوقات فراغ تفكيره .
7- المطرب العملاق الذي لا يملك اغاني خاصة عليه اختيار اغاني ذات المقومات والمعايير المذكورة اعلاه .
8- ان تكون الاغنية مشوقة وان تجذب المستمع اليها دائما ، وهذا طبعا يعتمد على التنويع في الاغنية ذاتها وعلى تلوين النغم بها .
9-- كلنا نعلم ان معظم اغاني العمالقة نسمعها مئات المرات وكل مرة نكتشف شيء جديد ورائع بها ، فالأغنية الناجحة يجب ان تخلو من الملل والروتين النغمي والكلامي.

حفلات ناجحة مميزة :
على المطرب العملاق  احياء حفلات ناجحة مميزة وذلك لان معظم الحفلات مسجلة الان وترفع مباشرة للمواقع الاجتماعية ، وهي تكون جزء كبير جدا من مسيرة المطرب واعماله الفنية ...
ومن مقومات الحفلة الناجحة ...
1- ان يطرب المطرب العملاق معظم الموجودين بالحفلة وان يوصل تعبيره الغنائي لمعظم المتواجدين .
3- ان يقدم المطرب وصلات غنائية متناغمة ومتجددة ومختلفة عن الحفلات السابقة .
4- بحال تقديم  اغاني غير خاصة عليه ان يضيف لمسته الخاصة بدون ان يقلل من قيمة الاغنية الاصلية .
5- ان تكون كافة حفلات المطرب مشوقة منذ البداية وحتى اخر اغنية ، وبعيدة عن الملل كليا , كما ان  تواصل المطرب مع جمهوره في الحفلة عبر بسمة او سلام باليد من بعيد يساعده على جذب انتباههم دائما .
6- على المطرب العملاق ان يبتعد عن الضجيج الصراخ وان يطرب الموجودين بسلاسة ، ويجب على المغادرين الحفلة مغادرتها واذنهم ومسامعهم مرتاحة كليا وكذلك اعصابهم .
7- من اهم عوامل الحفلات الناجحة للمطرب العملاق هي الفرقة والعازفين ، فعلى المطرب اختيار فرقة تفهمه ويفهمها ، فرقة متناغمة تمنحه المجال للارتجال متى شاء ومتى اراد ، فالتناغم بين المطرب والفرقة هي احدى اهم عوامل نجاح الحفلات .
9- ان يبدع المطرب بترك كل ما خارج الحفلة خارجها ، اي ان يهتم فقط بالنغم والجمهور والابداع  , بالطرب والتطريب .
10- ان ينجح المطرب بان يطرب ويشجي الحاضرين بغير مشروب وخمور ، وهذ اكبر امتحان لنجاح المطرب في الحفلة .

الاستمرارية في العطاء الفني
على المطرب العملاق ان يكون معطاء في الفن لسنوات عديدة وباستمرارية ونشاط ، وذلك عبر حفلات واغاني لقاءات وتواصل دائم مع الجمهور .

 المحافظة على مستوى فني راقي :
المحافظة على مستوى فني راقي يليق بلقب العملاق طيلة مسيرته الفنية ، منذ ان بدأ بالفن الراقي وحتى اعتزاله للفن .

التنويع الطربي :
ان يستطيع المطرب غناء عدة الوان طربية ، الطقطوقة ، الدور ، الموشح ، الموال على انواعه ، الاغنية الخفيفة ، القصائد ، التراث ، الفلكلور ، القدود الحلبية  والاعمال الطربية الخاصة الجديدة والراقية . وكما ذكرنا سابقا مفضل عدة لكنات ولهجات ( كالمعجزة وديع الصافي) .

 التواضع :
من اهم صفات المطرب العملاق الرئيسية هي التواضع ، فالتواضع يعني ان تشعر بغيرك ومع غيرك وبذلك ستجعل غيرك يشعر بك ومعك ، وعندما يكون الشعور متبادل يسهل عليك ايصال الفكرة والتعبير الموسيقي الغنائي للشخص الاخر ، على سبيل المثال تواضع المعجزة وديع الصافي ، لليوم ما زلنا نتكلم عن تواضعه وثمار تواضعه ، ولطالما تكلم المطرب طوني حنا عن تواضع وديع الصافي وزيارته له في بيته بالمزرعة في حين كان به المعجزة الصافي بقمة شهرته والمطرب طوني حنا كان ببدايات البدايات , كما وذكر التاريخ عن تواضع المطرب فريد الاطرش الذي غنى لبواب بسبب علمه بإعجاب البواب بفنه .
التواضع يظهر على المطرب كشمعة على راس جبل حالك الظلام ، وبذلك يكون من السهل على المستمع ان يستقبل ما يعرضه المطرب العملاق والمتواضع .
واذكر على سبيل المثال ايضا سنة 2012 احيا المطرب معين شريف حفلة في ايطاليا وارسل لي من المشاركين بالحفلة مقطع فيديو خلاله يطلب معين شريف من الحراس ان يتركوه وحده لأنه يشعر بانهم حاجز بينه وبين جمهوره ، هذا الطلب البسيط الذي يعبر عن التواضع منح معين شريف مكانة اخرى في عيون وقلوب الجمهور ، بحيث انهم اتصلوا بي هاتفيا وعبر البريد الالكتروني والفيسبوك والموقع  واخبروني عن هذا التواضع قبل ان يخبروني عن ما قدمه من اغاني وفن رائع ، وبهذا نستنتج بان "التواضع مفتاح المطرب لقلوب الجمهور" ، وهو احد مقومات العملقة وهو ما يظهر المصداقية بالفن ، فالطرب هو شعور يجتاح المستمع ، وهذا الشعور يحتاج لعامل المصداقية والتصديق بالإضافة للمقومات التي ذكرناها بالبنود السابقة ، فالصدق والمصداقية بالفن تحتاج للتواضع والاتضاع ، ونذكر انها اول وصية يوصي بها المعجزة وديع الصافي لكافة الفنانين .
اسلوب خاص ومميز :

على المطرب العملاق ان يمتاز بأسلوب غنائي يميزه عن غيره , امثلة على ذلك على ذلك :

 - المعجزة وديع الصافي فهنالك عدة تسجيلات غير واضحة ابدا ابدا لقدمها وسوء تسجيلها , لكن من السهل تمييز وديع الصافي المعجزة في هذه التسجيلات لأسلوبه الوديعي المميز .

- كذلك من السهل جدا تمييز اغاني ووصلات ملك الليالي والسلطنة مصطفى دحلة لزخم السلطنة والليالي الطربية التي يزين بها وصلاته الغنائية بالرغم من انه لا يغني اغاني خاصة , لكنه يطرب وسيحر وينقل المستمع لاجواء البعض وصفها بفقدان الوعي وطبعا هذا يعود للعديد من المقومات التي ذكرناها اعلاه وايضا لاحترافه الارتجال والليالي الرائعة , واكيد هذا يعتبر اسلوب خاص بالمطرب مصطفى دحلة ولذلك نميزه عن غيره .

- ماجد الزين للأسف لم يحترف الغناء لكن في العشرات من التسجيلات التي ارسلها لنا يغني اغاني وديعية لكن بأسلوب خاص وهو التنويع في المقامات والعرب والكثير من الرقص والتأرجح المضبوط المقصود المهذب بين المقامات الموسيقية والطبقات الصوتية , واذكر ذات يوم اثناء جلسة جمعتني مع احد كبار الموسيقيين في بلادنا المقدسة قال لي :"لم اشهد لليوم مطرب ينوع بالمقامات كماجد الزين" وذلك عندما سمعنا موال "اهلا وسهلا بالغزال الطل" , فخلاله يسرد المطرب ماجد الزين العديد العديد من المقامات الشرقية بإبداع وسلاسة تشابه الخيال .

لذلك مطرب بلا اسلوب خاص لن يصل للعملقة بل سياتي ويذهب  ... وكانه لم يكن .

الثقافة الموسيقية

بالإضافة لعلم النغم والمقامات نظريا وتطبيقا , على المطرب ان يستمع لأعمال راقية قدمها غيره من المطربين المميزين تماما كما هو حال الاديب والشاعر , فمن الصعب على الشاعر الوصول للاحتراف والتميز بدون المطالعة والقراءة المستمرة , كذلك هو المطرب العملاق , فعليه ان يكون مستمع جيد للأعمال الفنية الراقية بمختلف انواعها ولمختلف المطربين , فثقافة الاستماع الموسيقي تمنح المطرب خيالا اوسع وتعرفه على تصرفات موسيقية نغمية وصوتية تختلف عن ما يقدم وبهذا يكسب ثروة موسيقية حقيقية تترجم بأعماله وارتجاله الفني .

ومثالا على ذلك تأثر المعجزة وديع الصافي بفن موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب والعكس تماما , وتأثر ام كلثوم كوكب الشرق بأغاني واداء الشيخ ابو العلا , وايضا تأثر المطرب صباح فخري بأداء وفن المطرب محمد خيري .

 

هذه هي معايير العملقة , وعلى المطرب ان يطبقها جميعها كي يصل للعملقة وكي يكون اهل للقب العملاق , هذه المعايير وضعت كي يتخذها المطربين الحاليين مرجعا ودليلا لهم في مسيرتهم الفنية .

 الاصوات الرائعة موجودة بايامنا هذه  لكن ينقصها الالتزام بهذه المعايير والمقومات .

شارك بهذا البحث مع حفظ الالقاب كل من:

طارق نصر , فادي وديع الصافي , المطرب يوسف مطر , ليث علاونة , خضر ستيفان , ريمون موسى , جريس خوري , ايمن معبوك , نائل غنطوس , ماجد الزين , وسام عيلبوني , علي صقر , سليم كحيل , جميل ابو سمرة , يحيا سليمان , مهدي بن احمد , علي القادري , بلال قادري , توفيق قسيس .


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق