اخر المقالات
15/11/2009 - 09:56:56 pm
من نوادر وقديم ام كلثوم رائعتها اغنية قال ايه حلف 1924

من نوادر وقديم ام كلثوم رائعتها اغنية قال ايه حلف  1924المطربة العظيمة ام كلثوم كوكب الشرق , نسمعها تطربنا وتسحرنا وهي تشدو اغنية قال ايه حلف ما يكلمنيش , وهي من اقدم ما غنت ام كلثوم , سجلت عام 1924 كلمات يونس القاضي والحان محمد القصبجي , ومقام الاغنية هو مقام راست وهنالك قصتين ظريفتين عن اغنية ام كلثوم قال ايه حلف ما يكلمنيش وتضم القصتين عظماء ذلك العصر الفني واليكم القصتين :-

القصة الرسمية (أحمد رامي والقصبجي):

بدأ تعارف القصبجى والعظيمة أم كلثوم عن طريق شركة أوديون التى اشترت منه أغنية قال ايه حلف ما يكلمنيش من شعر أحمد رامي فطلبت منه تسجيلها بصوت أم كلثوم قبل ان يتم التعارف بينهما، فذهب إليها فى منزلها لتقديم نفسه وبدأ القصبجى تدريب أم كلثوم على اللحن وعندما حفظته قالت ام كلثوم للقصبجي "أنت الكنز اللي لازم أحافظ عليه وح نتعاون مع بعض على طول بإذن الله".

القصة الاخرى (يونس القاضي وعبد الوهاب):

اما القصة الثانية والغير رسمية لاغنية قال ايه حلف فهي ما يكلمنيش مختلفة تماما اذ تقول أن الذي شرع  باللحن هو الموسيقار محمد عبد الوهاب ومعنى ذلك أنه سبق لام كلثوم وعبد الوهاب أن يجتمعا قبل أن يجمعهما القرار الجمهوري بعد ذلك بأربعين سنة في اغنية أنت عمري من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل أو ما سمي انذاك بلقاء السحاب .

تروي القصة أنه في عام 1924  نشب خلاف بين الشيخ  زكريا أحمد والشاعر محمد يونس القاضي (الشاعر الذي جمع بين النشيد الوطني، وزوروني بالسنة مرة ،وانا هويته , وبين الاغاني الهابطة مثل الخلاعة والدلاعة وارخي الستارة اللي ف ريحنا . ثم كان رقيبا للمصنفات الفنية وللمفارقة فان اول ما منعه من الاذاعة هي الاغاني التي كتب كلماتها ). المهم أن القصة تقول : اقسم الشيخ زكريا "والله ما انا مكلمه طول حياتي"  فألف الشيخ يونس شعرا وكتب "قال إيه حلف ما يكلمنيش" واعجب بالكلمات الموسيقار محمد عبد الوهاب وكان آنذاك مطربا ناشئا وطالبا يتعلم العود على يد القصبجي فلحن معظم كلمات الاغنية ويقال ان الاغنية الاصلية كانت معدة لتغنيها المطربة نعيمة المصرية.

ثم قام أحمد رامي بتعديل الكلمات نظرا لان معظم كلمات اغاني يونس القاضي في ذلك الوقت صادمة وأكمل القصبجي اللحن لتطلب شركة اوديون ان تسجله ام كلثوم بصوتها.

كلمات اغنية قال ايه حلف ما يكلمنيش للمطربة ام كلثوم ...

قال إيه حلف ما يكلمنيش ده بس كلام و الفعل ما فيش

جاني كلام مكتوب في جواب قلت و أكم جيت على الطبطاب

هجــــــره ان طــــــــول حلــــمي اتنـــــٌول و من الأول

دا طبعـــــــه يا نــاس مــــــــــا يوافقنيـــــــــــــش

قال إيه حلف

ارجــــع لـــودك مــن تاني هـــو انــت تقـــدر تنســـاني

تهجـــــر أصـــبر تعطــف أشــكر تغضـــب أعـــذر

مـــــــا دام جفــــــــــــاك ما يخلصنيـــــــــــش

قال إيه حلف

روحي و روحـك متفقــن إن كنت فرحان و لا حزين

قـــــادر ربــــك يلهــــم قلبــــك إرحــــم حبـــك

مـــن غـــــير هــــواك مـــاقـــدرش أعيـــش

قال إيه حلف

( مع فائق الاحترام والمحبة : طارق نصر – kfary.com )

***ملاحظة هامة :- كل يوم تضاف للموقع اغنية طربية راقية تليق بذوقكم الرفيع , اغنية راقية واحدة لا غير , تعرض كمقالة رئيسية لمنحها حقها الفني والاحترام الذي يجب ان تناله ,  وايضا تضاف بذات الاوان الى زاوية نوادر الطرب تحت اسم المطرب الذي يغني الاغنية ...

لكافة اغاني نوادر قديم ام كلثوم بالموقع والتي تضاف تدريجيا الرجاء الضغط هنا  






لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1. خليل برباره -
16/11/2009 - 12:29:20 am
يا سلاااااااااااام يا طارق يا ابو الزوووق كله انت يا طرييييييب
من وين مستهدي عليها هاي ....
شكرا ويعطيك الف عافيه وتضلك تعطي وتثقف
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق