اخر المقالات
14/01/2016 - 01:36:18 am
15 اختلافات بين الأشخاص الإيجابيين والأشخاص السلبيين - تنمية المهارات الذاتية
١٥  اختلافات بين الأشخاص الإيجابيين والأشخاص السلبيين

كما تعلمون، هي تجربة مختلفة تماماً أن تكون وسط أشخاص إيجابيين وأشخاص سلبيين .. إذا كنت تسعى إلى أن تكون أكثر إيجابية .. هناك ١٥  من الطرق التي يمكنك إتباعها للقيام بذلك :

١ .  "الفشل جزء من عملية التعلم."
الأشخاص الإيجابيين يرون الفشل كفرصة أتيحت لهم للتعلم والحصول على التجارب والتطوير .. فهم يدركون أن الفشل هو حدث عابر .. ولا يرتبط بهم شخصياً .. ولا يحدد شخصيتهم .. الفشل يعطل الأشخاص السلبيين عاطفياً  .. لأنهم يربطون الفشل بشخصيتهم .. ولا يأخذونه كحدث عابر .. انهم لا يفهمون أن ذلك جزء من عملية التعلم والنمو .. 

ء   .  "أستطيع أن أفعل الأشياء الصعبة."
الأشخاص الإيجابيين يحبون التحدي ومواجهة التحديات الصعبة ..  أنهم يفهمون أنه لا يوجد نمو من دون جهد وكفاح .. 
الأشخاص الإيجابيين يحتضنون الصعوبات .. ويبدأون في البحث عن سبل التغلب عليها ..
الأشخاص السلبيين يحبون الطريق السهل .. لأنهم يعتقدون أن العقبات تزيد من احتمال الفشل .. أنهم يحاولون تجنبها ويفرون من العقبات كما يفرون من الطاعون .. يعتقد الأشخاص السلبيين أن الأوقات الصعبة لا تأتي كي تصقلك وتقويك .. بل تأتي كي تكسر شوكتك وتقضي عليك ..

٣  .  "أنا دائما أقدم أفضل ما عندي".
يركز الأشخاص الإيجابيين على إعطاء أفضل جهودهم .. بغض النظر عن الوضع .. أنهم يفهمون أن هناك العديد من الأشياء التي لا يمكن السيطرة عليها .. ولكن بذل الجهد ليس واحدة منها .. مهما كان الوضع ، يسعى الشخص الإيجابي لبذل أفضل ما لديه - حتى لو كان يسيراً .. الأشخاص السلبيين يريدون كل الأمور أن تأتي بسهولة ..  فإذا كان عليهم المحاولة .. سوف يعتقدون أنهم ليسوا مؤهلين كفاية والتخلي عن المحاولة في أول تحدي .. مع أنهم يستطيعون بذل جهد أكبر وإظهار أفضل ما لديهم إذا كانوا يعرفون أن هناك من يراقبهم ..

٤  .  "إنهم مصدر إلهام"
نجاح الآخرين مصدر إلهام للأشخاص الإيجابيين .. فإنهم ينظرون لأولئك المتفوقين ويسألوا أنفسهم هذا السؤال: "ماذا يمكنني أن أتعلم منهم؟" ..
الأشخاص السلبيين يصابون بالغيرة والتهديد من قبل نجاح الآخرين .. بالنسبة لهم .. عندما ينجح الآخرين فهذا يعني انهم يفشلون ..

٥ .  "ماذا يمكنني أن أفعل أفضل؟"
الأشخاص الإيجابيين يهتمون بردود الفعل .. لأنهم يسعون دائما للحصول على نتائج أفضل .. فهم منفتحون لتعلم أي شيء من شأنه أن يعزز مجموعة مهاراتهم .. الأشخاص السلبيين يتضايقون عندما يتلقون الملاحظات والتصويب أو ردود الأفعال .. وبدلا من رؤية ردود الأفعال والتصويب كوسيلة للتحسين والتطوير .. يفسرونها كعلامة على عدم كفاءتهم ..

٦ .  "إنني أعطي القوة إلى ما أركز عليه ".
الأشخاص الإيجابيين يركزون على الأشياء التي يمكن السيطرة عليها .. أنهم يفهمون أن سعادتهم تعتمد على كيفية اختيار طريقة تجاوبهم مع ما يحدث لهم .. الأشخاص الإيجابيين يعتقدون أنهم يعطون القوة لكل ما تركز عليه .. ولذلك يستخدمون التركيز بحكمة .. الأشخاص السلبيين  يصبون التركيز على الأشياء التي لا يمكن السيطرة عليها .. على سبيل المثال .. إنهم يجترون المحادثات الماضية .. يعذبون أنفسهم بإنغماسهم وإجترارهم لأخطاء الماضي .. والسماح لخوفهم من المستقبل لوقفهم في مسارات اليوم ..

٧ .   "الناس يمكن ان تتغير"
الأشخاص الإيجابيين يعرفون أن الشيء الوحيد الذي لا يتغير هو التغيير .. وهم يعتقدون أنهم يمكن أن يتغيروا .. وأن الآخرين يمكن أن يتغيروا .. ويعتقد الأشخاص السلبيين أن الناس ثابتة لا تتغير .. وبالتالي، فإنهم لا يحاولون التحسين والتطوير لأنهم يعتقدون ..
 "ما الفائدة؟" بالإضافة إلى ذلك، الأشخاص السلبيين لا يسمحوا للآخرين بالتغيير ..
الأشخاص السلبيين يرون الشئ من وجهة نظر واحدة ..
فإنه من الصعب للغاية بالنسبة لهم أن يروا ذلك بطريقة مختلفة .. أو وجهة نظر مختلفة ..

٨ .  "لا يزال لدي الكثير لأتعلمه "
الأشخاص الإيجابيين يحبون أن يتعلموا شئ جديد ولديهم الإستعداد والقابلية للتعلم .. أنهم يفهمون أن المعلومات تتطور ..  وما قد تعلموه قبل عشرة أعوام .. قد لا يكون فعال اليوم .. الأشخاص السلبيين  يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء .. وليس لديهم الإستعداد للترحيب بالمعلومات الجديدة إذا تعارضت مع ما يعتقدون .. أنهم لا يهتمون بما هو صحيح .. إنهم يهتمون أكثر بمن هو الذي على حق ..

٩ .  "دعنا نذهب في التفكير بعيداً"
الأشخاص الإيجابيين لا يخافون من الخروج من منطقة الأمان والراحة .. إنهم لا يخشون إستكشاف أماكن وفرص جديدة .. والشخص السلبي لا يفكر أفكار صغيرة وحسب .. بل يحاول إقتاع الآخرين ويحذرهم من أحلامهم وتطلعاتهم الكبيرة ..

١٠ .  "هل سمعت عن [ فلان ]؟"
الأشخاص الإيجابيين يتحدثون بالخير عن الناس في غيابهم .. أما الأشخاص السلبيين فإنهم يقطعون الناس تقطيعاً في غيابهم .. لأن ذلك يشعرهم أنهم أفضل وأحسن ..

١١ .  "أنا أسوأ أعدائي أو أفضل أصدقائي "
الأشخاص الإيجابيين لديهم حديث فعال مع النفس .. وهم مدركون وواعون للأحاديث الموجهة لأنفسهم .. ولا يسمحون لأحاديث النفس المحبطة للتغلغل داخلهم .. بالإضافة إلى ذلك، فهي واقعيين في توقعاتهم .. 
الأشخاص الإيجابيين لا يطعمون عقولهم بأفكار تدور حول ضعفهم أو مدى صعوبة الوضع ..
بدلا من ذلك .. أنهم يقولون لأنفسهم ما يتعين عليهم القيام به لتحقيق النجاح .. الأشخاص السلبيين هم أسوأ عدو لأنفسهم .. انهم يكافحون لرؤية الجانب السيئ من أي شيء .. حتى لو كانوا ناجحين .. بل هم أيضا بارعون في التركيز على كل الجوانب السلبية .. وبذلك تتناقص ثقتهم في أنفسهم كل يوم ..

١٢ .  "ماذا يقول الجسد ؟"
الأشخاص الإيجابيين يتعاملون مع أنفسهم كأبطال .. فهم هادفون في الطريقة التي يتفاعلون بها مع الناس ويظهرون تعابير وجه إيجابية .. الأشخاص السلبيين يستصغرون أنفسهم .. انهم يحنون رؤوسهم .. وينظرون دائماً إلى الأسفل .. من خلال النظر إليهم .. سوف تعتقد عند رؤيتهم أنهم مجانين .. حزينين ..  أو غير مبالين .. ولكن بالتأكيد ليسوا سعداء ..

١٣ .  "العمل الجماعي يجعل الحلم حقيقة "
لأنهم لاعبي الفريق ويحبون العمل الجماعي .. الأشخاص الإيجابيين يدعمون الأفكار التي ليست ملكهم - حتى لو كانوا على خلاف .. الأشخاص السلبيين يجدون صعوبة في الدعم الكامل للأفكار التى يشعرون أنها لن يكتب لها النجاح .. وعندما لا تنجح فكرة ليست ملكهم .. يسارعون في قول " ألم أقل لكم ؟؟" .. وهذا مؤكد ..

١٤ .  "ما هو الجانب المشرق؟"
الأشخاص الإيجابيين يكون لهم موقف الامتنان والشكر .. يمكن أن يروا الخير في كل الأحوال .. ولا يأخذون الأمور على ضمان .. الأشخاص السلبيين يناضلون لرؤية الجانب المتشائم في المواقف الصعبة .. وغالباً ليس لهم الوقت للتوقف وملاحظة الجوانب الإيجابية لهذه الحالة ..

١٥ .  "أنا بأفضل حال "
الأشخاص الإيجابيين يرغبون دائماً في نشر الإيجابية .. أنهم يولون اهتماماً كبيراً لقولة "أحسنت" للآخرين حينما يقومون بعمل جيد .. ويسارعون بقول ذلك لهم .. أما الأشخاص السلبيين .. فسيقولون "لماذا أجامل الناس على الأشياء التي من المفترض أن يفعلوها ؟" ما لا يفهمونه هو .. انها ليست حول المجاملة .. ولكن عن إظهار تقديرك للشخص الآخر .. مجرد ملاحظة صغيرة أو مجاملة بسيطة يمكن أن تعزز العلاقات وتحفيز الشخص ليفعل ما هو أفضل .. الأشخاص الإيجابيين لا يقللون من قوة الكلمات المشجعة ..

لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الكلمات الدلالية : 15 اختلافات بين الأشخاص الإيجابيين والأشخاص السلبيين - تنمية المهارات الذاتية
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق