اخر المقالات
21/05/2015 - 01:29:49 am
الاب يعقوب مؤسس وباني دير نطوفة في جليل الاراضي المفدسة اقام الاموات من الموت

دير نطوفة ، منسك نطوفة ، محبسة نطوفة ، هو دير للرهبان المتوحدين بناه الاب يعقوب ويلبرنت هولندي الاصل .
الاب يعقوب ويلبرنت كان راهب في احد اديرة هولندا في فترة احتلال النازيين ، عمه كان كاهن مسيحي وعمل عمه جاهدا لمنع ارسال يهود هولندا الى معسكرات الابادة النازية ، ولهذا تم ارساله ايضا الى معسكرات ابادة اليهود في المانيا وهنالك عاين معاناة اليهود .
نقل العم تفاصيل معاناة الشعب اليهودي لابن اخيه الاب الكاهن الراهب يعقوب ويلبرنت .
لهذا قرر الاب يعقوب ان ياتي من هولندا الى الاراضي المقدسة ، وفي سنة 1965 اشترى 17 دونما في سفح جبل ارتفاعه 526 مترا فوق سطح البحر والتي كانت ملك قرية دير حنا الجليلية ، وبعد سنتين اي سنة 1967 انضم اليه الراهب الامريكي توما فاريلي ، وسكنوا في خيمة لتكون الخيمة بداية بناء الدير ، واطلقوا على الدير اسم لافرا نطوفة lavra netofa   .
وعثر الراهبان على بئر ماء بيزنطي ، وحفروا البئر بمساعدة عامل مساعد مسلم من قرية عرابة من عائلة خطيب ، وحولوا البئر الى كنيسة رائعة تحت الارض ، وذلك كي يجسد الصلاة التي ذكرت في سفر المزامير 130  " مِنَ الأَعْمَاقِ صَرَخْتُ إِلَيْكَ يَا رَبُّ"  ، وبنوا فوقه مبنى الكنيسة الرائع من الحجارة التي كانت على الجبل اي من ارض الدير نفسه .
وخلال سنوات ال 1970 تم بناء مساكن ومناسك ، وسكن المكان ما يقارب ال 4 رهبان منهم الاب يعقوب والاب توما وايضا تنسكوا بالمكان عدة رهبان كانوا يترددون عليه من وقت الى اخر وعدة متبرعين من مختلف انحاء العالم .
في سنوات ال 2000 دعى الاب يعقوب راهبات من دير بيت جمال التابع للرهينة السليزيان الايطالية والواقع في القدس ، وذلك بهدف التنسك بهذا الدير كي يتحقق حلمه بان يكون هذا الدير اللافرا مسكن دائم للراهبات المتوحدات ، والذي يشمل محبسة .
ومن اهداف الاب يعقوب كان الحفاظ على السلام بين اليهود والعرب المسلمين في الاراضي المقدسة ، وكان يؤمن بان مسيحيي الاراضي المقدسة العرب هم حلقة الوصل في السلام الذي يحلم ان يكون بين المسلمين واليهود في الاراضي المقدسة .
ولد الاب يعقوب يوم 25.06.1918 في هولندا ، وتوفي يوم 02.12.2005 في دير نطوفة وقبر في ارض الدير ، وقبر بجواره الاب توما والذي ولد يوم 12.08.1926 في الولايات المتحدة ، وتوفي يوم 15.02.2008 في دير نطوفة في الاراضي المقدسة .
وفي يوم السبت 16.5.2015 ، قابلت ا الراهبة الاخت مريم الفرنسية الاصل والتي تسكن الدير منذ سنة 2009 ، وكان عمرها حتى هذا اليوم 71 سنة ، واخبرتني ان وجود المسيحيين العرب في الاراضي المقدسة سيضمن السلام بين العرب المسلمين واليهود بهذه الاراضي ، وهجرة المسيحيين من الاراضي المقدسة ستؤدي لحرب ونزاعات طاحنة بين المسلمين واليهود ، لهذا قالت : " ارجوكم لا تتركوا البلاد وتهاجروها ، وجودكم مهم ، انتم سلام هذه الارض " .
وخلال زيارتي ولقائي صدفة بالراهبة الفرنسية مريم والتي طلبت مني ومن صديقي مجد سرور ابن قرية عيلبون بان نجلس معها لتحدثنا عن اهمية وجود المسيحيين بالاراضي المقدسة ، قالت : " انا اعلم ان لقائي بكم ليس صدفة بل انه لقاء مدبر من الرب ".
ومن المؤسف اننا علمنا منها ان يوم السبت الذي سبق السبت الذي التقينا بها اي يوم 09.05.2015 ، تم تحطيم الصليب الحجري الذي كان على قبر الراهب الاب يعقوب ، وتفتيته الى الاف القطع الصغيرة ولم يكتفي المعتدون بكسره بل بتفتيته ، كما انهم قاموا بفتح ظرفة زجاجية بمحاذات القبر وداخلها موضوعة صورة الاب يعقوب ، وحطموا زجاج الصورة وشكرت الرب ان الصورة لم تتعرض لخدش وذلك لامر تجهله ، كما انها تجهل هوية من قام بتحطيم الصليب وكسر زجاج الصورة .
حينها التقينا بشاب من قرية عرابة يدعى طلال خطيب ، ويعمل على مساعدة الراهبات وعددهم 8 راهبات  باعمل الدير كالزراعة وغيرها من متطلبات الراهبات ، الشاب طلال خطيب ، محامي ، تعلم القانون في الاردن ، وعندما سالته هل تعرف الاب يعقوب اجابني : " انه افضل افضل انسان عرفته وقابلته في حياتي " ، فسالته هل تعرفه جيدا ، قال لي : " اعرفه منذ طفولتي وهو افضل افضل شخص عرفته ليومي هذا ، لقد اقام الاموات من الموت ، ووالدي ساعده بحفر البئر التي اصبحت الكنيسة حاليا ".
سالته ماذا تقصد بانه اقام الاموات ؟ 
فاجاب : " لقد اقام عائلات من الموت ، هنالك عائلات فقيرة جدا ، فقيرة لدرجة الموت عاشت بفضل المساعدات الدائمة التي قدمها لهم الاب يعقوب ، واضاف ان العائلات ليست مسيحية فقط اي ان معظمها كانت عائلات مسلمة  " .
حاليا تسكن دير نطوفة 8 راهبات لا غير ، ومساحة اراضي الدير توسعت الى ما يقارب ال 50 دونم من الاحراش الطبيعية ، ومعظم الزوار من غير المسيحيين العرب "للاسف الشديد" .
هذه الاحراش والغابة التي تغطي الدير والمكان المقدس تنعم بسكينة رائعة بهدوء مقدس لا مثيلا له ، بالاضافة للنباتات والاشجار الطبيعية المتشابكة تكثر الطيور وانواع عديدة من الفراشات الملونة باروع الالوان ، كما ان هنالك العديد من اللافتات تطالب الزوار بالتزام الصمت والهدوء حفاظا على قدسية المكان المخصص للرب ولتقديم الصلوات للرب .
الامور الرائعة التي سمعتها عن الاب يعقوب حثتني حاليا للبحث ومقابلة كل شخص تواصل مع الاب يعقوب وذلك لتدوين الاحداث التي حصلت معه وتدوين اعماله الخيرية المباركة ... وربما هذا القرار الذي اتخذته يفسر قول الراهبة الفرنسية مريم عندما قالت لي :
" انا اعلم ان لقائي بكم ليس صدفة بل انه لقاء مدبر من الرب ".
تابعونا  ... لانه قريبا سنوافيكم بتفاصيل جديدة عن حياة الاب يعقوب الذي بنى دير نطوفة " لافرا نطوفة "  ، والذي اقام عائلات كثيرة من موت الفقر .
بمحبة واحترام 
طارق نصر 
www.kfary.com


الاب يعقوب مؤسس وباني دير نطوفة في جليل الاراضي المفدسة
لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الكلمات الدلالية : الاب يعقوب ويلبرنت | دير نطوفة | لافرا نطوفة | Lavra Netofa | دير حنا | الاراضي المقدسة |
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1. رامي - الناصره
24/05/2015 - 04:43:50 pm
كيف ممكن نوصل للدير؟
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق