اخر المقالات
26/12/2015 - 02:41:15 am
التوقعات لسنة 2016 بحسب توقعات سمير طنب لعام 2016
في خضم الجمود السياسي وتقلبات السياسيين، لم يبقَ على ما يبدو الا أصحاب التوقعات الفلكية كملجىء لرسم معالم الطريق، وعليه اليكم أبرز توقعات الفلكي سمير طنب للعالم 2016 في لبنان والشرق الأوسط.

لبنان

* الحِراك المدني سيتوحّد ويُنشىء حزباً من أجل الإشتراك في الإنتخابات المنتظرة في كل المناطق وسيحصل على عدد قليل من المقاعد النيابية وذلك في ربيع 2016 . 14 آذار و 8 آذار تشترك بإضافة وجوه جديدة ، يخفّ عدد نوابها لكنها تبقى مسيطرة على الحركة السياسيّة اللبنانية .
* إنتخاب رئيس الجمهورية ينتظر تطبيق إتفاق إيران النووي ونتائج الحرب السورية ممّا يؤخّر الرئاسة الى سنة 2016 (شباط او آذار) .
الرئيس يكون توافقياً ومُقرَّباً من 8 آذار أما رئيس الحكومة فيكون من 14 آذار وهو سعد الحريري أو نهاد المشنوق.
* حزبُ الله يبحث عن إنجاز عسكري يرفع له أسهمَه في الإنتخابات النيابية الوشيكة ومن أجل صرف الأنظار عن خسائره العسكرية والبشرية والمعنوية في سوريا بالإضافة الى ضرورة تجربة صواريخ جديدة لا يمكن تجربتَها في الحرب السورية بسبب بُعدِ مجالها. وتكون الحرب محدودة في مساحة المواجهة وزمنِهاا ولها دور أيضاً في منع إنتخاب حزب الله لرئيس جمهورية لن يأتي في هذا الوقت لمصلحتها ، بل إن ربح معركة ضد إسرائيل يُمكّن حزب الله من فرض مرشّحَه الرئاسي على الجميع وفرض المؤتمر التأسيسي.
* مسؤول في حزب الله قد يتعرّض لعملية تفجير أو لعملية إسرائيليّة تقصفه من الجو.
* حزبُ الله يُوسِّع عملياتِه بطلب من إيران في عمليات خارجية تطال دولاً جديدة لم يصلها سابقاً حيث يدعم القوى الشعبية في الإنتفاض على حكوماتها .
* فصل الخريف يتميّز بالطقس الدافىء ، وفصل الشتاء لن يبدأ فعلياً إلا مطلع 2016. وسيكون البرد قارساً والمطر غزيراً ويستمر حتى نيسان وآيار.

الرئيس نبيه بري
تزداد الخلافات بين الرئيس نبيه بري والعماد ميشال عون حيث تصل الى حدّ التجريح الشخصي ونشر فضائح مالية وسياسية معيّنة.
ويرّد الرئيس بري بوضع فيتو على ترشيح العماد عون للرئاسة ويقترح إسم جان عبيد كمرشح توافقي والذي سيكون صاحب الحظ الأقوى للوصول الى الرئاسة الأولى.

العماد ميشال عون
* يحصل إنقسامات وإنسحابات من التيّار الوطني الحر، وعدد من أقطاب تكتّل التغيير والإصلاح يغيب عن الجلسات بسبب عدم تبنّيه طروحات عون وأهمّهم سليمان فرنجية الذي يعمل علناً مع التحالف السوري الروسي من أجل دعم ترشيحه للرئاسة.
* قد يتعرّض العماد عون الى أزمة قلبية قبل نهاية 2015 أو خلال أول شهرين من 2016.

الرئيس سعيد الحريري
يُحاول تطبيع علاقتَه مع القيادة السعودية الجديدة لأنه يشعر بتراجُع الإهتمام السعودي بتيّار المستقبل وبه شخصيّاً . يبحث عن إستثمارات في بلدان خليجية وأوروبية لتعويض تَراجُع مداخيل شركاته في السعودية. يُمدّد وجودَه خارج لبنان لشعوره بتزايد الخطر عليه الناتج عن التشنّج السعودي الإيراني . وهو يُحضّر نهاد المشنوق لترؤّس أي حكومة لبنانية في العهد الرئاسي الجديد.
 
البطريرك بشارة الراعي
- يزور الفاتيكان مع وفد من المطارنة ويدعو البابا فرنسيس لزيارة لبنان. يتمكّن من جمع الأقطاب الموارنة الأربعة دون التوصّل الى حلّ رئاسي.
- أعجوبة يقوم بها أحد القديسين أو الطوباوين اللبنانيين وتأخذ ضجّة.

السيد حسن نصر الله
يُغيّر الإستراتيجية العسكرية لحزب الله في سوريا معتمداً على التفاوض وتَبادُل المواقع العسكرية مع المعارضة السورية من أجل تفادي المزيد من الخسائر البشرية . يدعم العماد ميشال عون علنا ً للرئاسة ، لكنه يعمل من جهة أخرى على منع حصول إنتخابات رئاسية وفرط الحكومة من أجل إيصال البلد نحو المؤتمر التأسيسي.

النائب وليد جنبلاط
يقترح إبقاء الشوف وعاليه حسب التقسيم الإنتخابي الأكثري مع القضاء. يُسافر الى روسيا محاولاً إقناع الروس بالتخلّي عن بشار الأسد ضمن أي حلّ سياسي محتمّل للأزمة السورية ومن أجل حماية دروز سوريا من خلال إعطاء محافظة السويداء وجبل الدروز إستقلالية لامركزية أكبر.

الدكتور سمير جعجع
يقوم مجدّداً بزيارة السعودية قبل نهاية 2015 ويحمل معه مشروع حلّ لأزمة الرئاسة، ويقترح إجراء تعديلات على إتفاق الطائف تتناسب مع الأوضاع الجديدة.

النائب سامي الجميّل
يلعب دوراً توافقياً داخل فريق 14 آذار ، ويتحالف مع سمير جعجع لتقوية التأثير المسيحي أثناء طرح قانون الإنتخابات النيابيّة. إدارته لحزب الكتائب جيدة وشعبيته الحزبية والشعبية الى إزدياد.

سوريا
* التدخل الروسي يَحسُم الحرب خلال أشهر وسيحمي حدود الدولة العلوية التي تمتّد من اللاذقية الى حمص وحماه ودمشق . أما محافظة السويداء الدرزية فسيكون لها وضع سياسي خاص داخل الدولة العلوية. وستكون حلب الساحة الأقوى للتصارع من أجل الإحتفاظ بها لأنها العاصمة الإقتصادية لسوريا.
* المسيحيون في سوريا لا دورَ لهم وهم يعيشون مع الأقليات ، وقسماً منهم يصير من أهل الذمة في المناطق السنيّة والباقي يرحل ويُهاجر، وقسما ً منهم يلجأ الى لبنان لطلب الحماية خاصة بعد طلب دولي للحكومة اللبنانية بأن يكون لبنان ملجأ للأقليات المسيحية.
* الإئتلاف الدولي يُواصل قصفَه لمواقع داعش والنصرة ، ويرى أن الحل السياسي هو أقل كلفة له ممّا يُعيد الكلام عن عقد جنيف 3 مع نهاية 2015 أو الفصل الأول من 2016 . داعش تُطبّق نظام الخلافة الإسلامية في مناطقها وترفض التعايش مع بشار الأسد ، أما المعارضة المعتدلة فتقبل بالتعايش معه ضمن حكومة إنتقاليّة، ويكون وجود بشار الأسد في الحكم لفترة إنتقالية أيضاً.
* يُخشى على بشار الأسد من تسوية أميركية روسية تقضي بإزاحته من خلال إنقلاب عسكري داخلي أو عملية إغتيال.
* إن دولة الإتحاد الروسي ستعمل على تحويل سوريا الى دولة الإتحاد السوري وخلق كيانات كونفدرالية ويكون للأكراد والدروز مناطق شبه مُستقلّة.
هذا المشروع يبدأ بالتحقيق قبل نهاية 2015 وخلال الفصل الأول من 2016 . وستقوم روسيا بتحرير سوريا بالكامل مع إيران وحزب الله . وتكون سوريا قاعدة إنطلاق للأمبراطورية الروسية الجديدة في الشرق. وتتقاسم روسيا العراق مع اميركا ، أما لبنان فتتقاسَمُه روسيا مع فرنسا التي تسعى الى تقوية الوجود المسيحي وحمايته ِ لعشرات السنين،مع الطلب من الدولة اللبنانية بأن يكون لفرنسا تواجد عسكري في جبل لبنان وخاصة كسروان و جبيل ساحلاً وجبلاً.


إسرائيل - السلطة الفلسطينيّة
* تُتابع الحكومة الإسرائيلية إستفزازاتِها بحق الشعب الفلسطيني داخل إسرائيل والقدس الشرقية والضفة الغربية وغزة حيث تقصف مناطق غزة عدة مرات . وتَرُدّ حماس بإستهداف إسرائيل بالقصف وبإحداث تفجيرات تهزّ الداخل الإسرائيلي. وستكبر إنتفاضة السكاكين مثل كرة الثلج وستكون وسيلة ضغط فعَّالة لتحريك الجمود في عملية السلام.
* جبهة الجولان تبقى هادئة لإنشغال سوريا وحزب الله بالحرب السورية.
* بنيامين نتنياهو يهتّز وضعه الحكومي ويتلقّى شكاوى ودعاوى دولية ضده من السلطة الفلسطينية وعدد من الدول الإسلامية بسبب ممارسات إسرائيل في المسجد الأقصى وإضطهاده للشعب الفلسطيني.
*تتحسّن سمعة السلطة الفلسطينية ومحمود عباس ، وعدة دول إضافية تعترف بها كدولة ، ممّا يُحرِج الحكومة الإسرائيلية.

اليمن
* تُقرّر قوى التحالف العربي حسم الوضع عسكرياً بنسبة 80% قبل الدخول في مفاوضات مع إيران والحوثيين وقوات علي عبد الله صالح . ويحصل إتفاق سياسي على إنهاء المعارك كمرحلة أولى وإعطاء حقوق للحوثيين في الحكومة وإنشاء جيش موحّد وحكومة إئتلافية وذلك في شهر كانون الأول 2015 . وتُطالب جهات سياسية في جنوب اليمن بنظام فدرالي يُعطيهم نوعا ً من الحكم الذاتي يتمّ الإتفاق عليه سنة 2016.

مصر
* تزداد العمليات الجهادية في شبه جزيرة سيناء وتطال أيضاً بعض المدن المصرية مثل القاهرة والإسكندرية. وتُعلِن الفصائل الجهادية إنضمامَها لدولة الخلافة الإسلامية حيث تستهدف المراكز العسكرية والأمنية، وتُصبح سيناء منطقة عسكرية ، لكن الرئيس السيسي يحسم المعركة لصالحِه.
* الحكومة المصرية تشتري أسلحة حديثة وفعّالة من روسيا وفرنسا للحفاظ على الأمن الداخلي والخارجي. وتتقارب مصر مع السعودية وتُشارك بكثافة في حرب اليمن لتسريع الحسم العسكري لصالح الرئيس اليمني عبد الهادي منصور. مقابل ذلك تحصل مصر على مساعدات مالية كبيرة من دول الخليج .
* عدد من الإعدامات تحصل وتهزّ الداخل المصري وتلقى إعتراضاً من الغرب.
* السياحة تتراجع وكذلك الإقتصاد وتُعوّض الحكومة عن ذلك من خلال إطلاق دعاية كبيرة لقناة السويس الجديد.
* الحكومة تَحلُّ عدداً من الأحزاب والجمعيات والصحف التي لا تُناصر الحكومة.
* الرئيس عبد الفتاح السيسي قد يُعاني من الآم مبرحة في الظهر والرقبة تستدعي أخذ فترة راحة في المستشفى.


* إيران بعد الإتفاق النووي مع الغرب ستعمل على توسيع نفوذَها وتثبيت الهلال الشيعي وتكبير حجمه.
* إيران تستردّ أموالها المجمّدة في الخارج على مراحل ويُفَّك الحصار عنها تدريجياً ، وسيكون هَمُّها الأول تحسين الإقتصاد وإرضاء الفقراء والأقليّات المذهبية خاصة السنيّة ومنطقة الأهواز العربية خوفاً من قيام إنتفاضة على الثورة الإسلامية.
* ستصير إيران مقراً هاماً للإستثمارات العالمية ، وستنفتح على العالم وسيحصل إصلاح للعلاقة مع عدة دول سنيّة وعربية بينها دول الخليج.
* إيران ستستقطب سُيّاحاً جُدُد يدفعهم الفضول الى إكتشاف هذا البلد.

لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الكلمات الدلالية : التوقعات لسنة 2016 | توقعات سمير طنب لعام 2016 | توقعات سنة 2016 |
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1. ابراهيم محمد حسين ابو داجي - فلسطين .طولكرم
29/12/2015 - 06:22:22 pm
توقعات برج الثور
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق