اخر المقالات
13/4/2011 - 03:07:52 am
يتوارى النهار ويضمحل النور - بقلم المبدعة نسرين جريس طعمه

يتوارى النهار ويضمحل النور - بقلم المبدعة نسرين جريس طعمهيتوارى النهار ويضمحل النور, وتلُم الشمس وشاحها عن السهول, وأنا ما زِلتُ أحيا بين ذكرياتي, أخشى العيش أو التعايش مع واقعي المرير. قد ماتت روحي منذ زمن, جميع الناس يمشون الى الأمام, وأنا أسير الى الخلف. عقارب الساعات تدور نحو اليمين, وعقاربي تدور نحو اليسار. الماضى كبلني بقيود الكآبه , وأسرني بسجون الأحزان.

وكالمعتاد كل يوم, أعود من عملي منهكه, فأستحضر على مخيلتي ذكرى ساعات الأسى, وتَنهَلُ ذكرياتي, وتسطف كالعساكر, وتتلبد سمائى بالغيوم, وتتساقط الثلوج, وتكسي الثلوج المروج, والكروم. فتختبىء شمس آمالى وراء السُحُب, إنها حالة الجو التى تسود حياتى, لا تتغير كل أيام السنه, غائم جزئي وماطر جداً, يكسيها اللون الرمادي والسواد القاتم فأبدو كاليتيمه المفارقه روحها ونفسها. وأى حياة بلا الروح والنفس؟ أنا يتيمه..نعم نعم..أنا وحيده..أنا وحيده..أشتاق بل يتوق قلبي ليمتزج مع قلبِ آخر, لم أختبر يوماً الدفء ولا نصف الدفء, يقتلني البرد.

هه..وما حياتي سوى , كتُب, جرائد, أوراق, آراء فلاسفه وعلماء, نظريات, مثاليات, وقلمي هو خليلي الوحيد, هو صديقي الألصق من الأخ, وسلاحي الذي أتمرد به على السلطات والقوانين, سيفى المقتحم حرب الآراء والأفكار, لأصل مع شعبي الى مكان سامٍ عالٍ, يدعى الحريه. سأكتب..سأعلن..سأٌجاهر..كي أحافظ على شعبي التائه, عروبتي التى عشقت, ولغتي وحروفى المتراقصه مع حوريات البحر.    وأقول مع الشاعر: "أناديكم واشُدُ على أياديكم, وأبوس الأرض تحت نعالكم, وأقول أفديكم". أحبكم..أحبكم..أنا أصلى لأجلكم..أردد التسابيح لأجلكم..أكتب لأجلكم. ولكن...أنا لا أشعر بمحبة أحد, أنا كالصفصفافه على وجه النهر أظللكم ولكن ما من أحد لجانبي, أنا...أنا..آهٍ يا أنا.. أنا كشجرة الصندل أعطر الفأس التى تقطعنى, أنا كمالك الحزين ذاك الطائر الجميل الذى يشدو وهو ينزف, وأنا أنزف دمعاً فى مقبرة الأبرياء. أنا ديمة كثيرة الرماد تعطي أمطاراً غزيره لهذه الأرض الجحده..ولكنني ظمآنه ظمآنه, أفاقد الشىء يعطيه؟    كيف أتحرر من كل هذه الأشياء ! أنا مصابه بآفة الهذيان.. أيوجد وصفه طبيه تسمى النسيان؟ تمحو كل الأشياء.. وعندها سأرفع راية اللاعودة للماضى الشاكي الباكي.

بالرغم من كل هذا وذاك, بالرغم من تيهان مركبي فى البحر, كُلنا تائهون يا أبناء بجدتي فى بحرٍ بلا مرفأ, فى بحرٍ عالِ الأمواج ولا يهدأ, ولكن سأضئ مركبي  لتستنيروا, سأستغل قلمي قدرَ المستطاع لأنقُل لكم رسالتى, سأكون لكم حتى تَنَهُدى الأخير. وغداً سأكتب عن الحب..نعم نعم عن الحب فى بلادى عن نظرة المجتمع للحب فى مدينتى.

قد أضعنا الحب فى بلادنا, وهجرهُ قد طال, وأضاع طريقهُ كالإبن الضال, من كثرة شوقنا لهُ الشجر مال, يبست أروحنا وما بأنفسنا جمالْ. الحب عندنا تاريخ قديم, قتلوه بموت قيس وليلى, وسجنوهُ بالكتب المدرسيه, وشكراً لهم فكرموه بأبيات شعريه موسيقيه, ولكنهم لا يشرحوا قدسية معنايه. الحب هو أغنيه رومانسيه, نتناولها كالمُسَكِن وعند إنتهاء الأغنيه ينتهى مفعولها, نطرب لصوت المغنى دون أن نفهم معانيها.  فى بلادى الحب جريمة لا يستهان بها, وخطيئه لا تغفر, فمن يحب هو كمن يتاجر بالممنوعات, ويقتل الأطفال, ويمارس الإحتيال, ويقوم بعمليات الإغتيال, فيُرجم العاشق, وتقتل العاشقه, وتعَنوِن الصُحف الخبر البائس بجريمة شرف. وفى بلادى أى بلادكم أى بلادنا العربيه, نخصص دروس لأولادنا تسمى الحب ممنوع حرام عيب, وهكذا تتناقل عبر الأجيال, وحامل الحب هو رسول الشيطان. مدينتى لا تعترف بالحب, وتقتله قبل أن يترعرع, تبيدهُ كأنه حشره, فتتزوج الفتيات قسراً, وتنجب قسراً, ويصبحنَ عبده لذا الأزواج المتكبرين الظالمين, ولا تشعر بالاحترام من قِبل زوجها, فبعضهن يلجأ للخيانه والزنى, وإذا إكتشفنا أمرهنّ ننعتهنّ بأقبح الألفاظ وننسى أنهنّ ضحيات مجتمعنا القاسى, الذى لم يمنح لهنّ حق اختيار الحبيب والزوج. وفى بلادى نجزم وننهى ونستعمل القوانين والتقاليد دون محاولة التقدم نحو الأفضل,تخشى الفتيات بالإفضاء بمشاعرها, تخشى من عواقب جسيمه قد تلحق بها من قِبل الاهل والمجتمع المتزمت, وننسى أن كثرة الضغط تولد إنفجار كبير, لذلك تكثر الخيانه, والقتل, نبدأ بقتل النفس والروح وننتهى بقتل الجسد. الله خلقنا مع مشاعر, نحن ذوو خزان عاطفى نحتاج بأن نملأهُ ونرويه بذاك الاحساس الجميل. والمحبه هى الحريه الوحيدة فى هذا العالم لأنها ترفع النفس إلى مقام سامٍ لا تبلغه شرائع البشر وتقاليدهم ولا تسود عليه نواميس الطبيعه وأحكامها. تحرروا من عبودية تقاليدكم, أطلقوا العنان لقلوبكم كى تطير مع العصافير هناك فى الفضاء الواسع حيث لا حد ولا مدى.

بقلم المبدعة

نسرين جريس طعمه – الرامه الجليلية

................................

يسعدنا استقبال روائعكم الادبية على بريد الكتروني    [email protected]


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
6. ghader - ...
13/4/2011 - 11:34:05 pm
mota2aleqaa jamel jedan
5. meme - mish mohem
13/4/2011 - 11:33:12 pm
nasreeen raw3aaa shee bejanen
4. جمال -
13/4/2011 - 07:14:11 pm
يعجز اللسان عن الشكر
3. ROLA HASAN - n7f
13/4/2011 - 05:00:14 pm
i like it 3njd nisreen kteer 7lw wmo3br wl7ke had mn wak3na bhneke 3njd go on neso:D:D

super like !!
2. الياس -
13/4/2011 - 04:39:35 pm
لغه رائعة وكلمات اروع كل الاحترام
1. طوني ملاح - -
13/4/2011 - 03:55:16 pm
جميل جدا ومعبر
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق