اخر المقالات
1/5/2008 - 03:14:43 am
كلمات الصدى - أبي , أمي وأنا – بقلم عمر رزوق - ابو سنان

كلمات الصدى - أبي , أمي وأنا – بقلم عمر رزوق ابو سنان

ولدتِ يا ابنتي قبل سنوات قليلة , لم يزل العظم منك ليّنا , ما زلت أنظر إليك كطفلة بريئة طاهرة من شوائب المشاكل وغلّ الهموم وآثار معاركة الدنيا . ما زلت في طور النمو , ما زال الجسم ينمو ويكبر ويتغيّر وما زال العقل ينمو ويتّزن ويخزّن ما يطوله من معلومات وما زال إبداعه في أطواره الأولى , ما زلت يا ابنتي قليلة الخبرة , فقيرة التجارب لم تعتصرك مصاعب الحياة بعد , ما زلت يا ابنتي في المراحل الأولى من صقل شخصيتك وفي الطور الأول من بناء الإنسان , ما زلت في حيرة بين تصاميم كثيرة من الطبيعي أنها وضعت كخيارات أمامك لتستطيعي أن تختاري بعضها لتصقلي شخصيتك وتتبني منهجك ولتتعلمين أساليب التفكير السليم , ما زلت يا ابنتي تكتسبين الخبرات من تجاربك الشخصية القليلة ومما تتلقين من الأهل والمربين والمجتمع ومما تنهلين من المنهج الذي تبنيّت .

ما زال الوالدين يربّون ويهتمون , يشرحون ويفسّرون , يعرّفون ويعنّفون , يحاولون إرشادك للطريق القويم ما استطاعوا , وإبعادك عما يعيق مسيرتك في الحياة كما أعاقتهم , ما زال الوالدين يهتمون ويحرصون على أن تكوني يا ابنتي أفضل بنات جيلك وألمعهم , أن تكوني في الطليعة من أدب واحتشام , علم واحترام الذات والغير , أن تكوني قمّة في أدب الكلام وأدب الاستماع , أن تكوني رائدة في الإبداع والتحصيل , أن تكوني مثالا يُحتذى به , أن تكوني متميّزة .

لا شك لدي البتّة , بأن كل أب وكل أم يرغبان أن تتصف ابنتهم بهذه الصفات , ويعملون جاهدين وبقدر استطاعتهم وقدراتهم للوصول بأولادهم لهذا المستوى ( إلا من رحم ربي ) ولا شك لدي إن كل أب وكل أم يرشدان وينصحان لأفضل ما يرون فيه مصلحة أولادهم , ذلك بقدر مستواهم الفكري وثقافتهم وتجاربهم في هذه الحياة , فليس لك الحق ابنتي أن تتهميني بأني لست مواكبا للعصر ومنفتحا لتطورات المجتمع والحياة , وليس لك الحق اتهامي بالتقصير بكل شيء , إذ أني أسكب أمامك كل ما أراه, كل ما اكتسبته من هذه الدنيا لصالحك ولمصلحتك , قد يكون غير كافٍ ولكني أعطيك كل ما أعرف , أعترف بأنه كان بإمكاني أن أعرف أكثر ولكن ليس ذلك مبررا لكي تنظري إليّ كمثل الذي أيقظوه من القرن الماضي ,

وأن لا تأخذي بشيء مني , فربما القليل مني ينفعك بالكثير في حياتك .

إن كنت لا أستطيع أن أعطيك من إرشاد ونصائح ما يكفيك ويرضيك , ذلك ليس حجة لك أن لا تكوني صريحة معي , وإن كنت لا أفهم الموضوع جيدا فباستطاعتي أن أتفهمّك , كل ما عليك ابنتي أن تتقبليني كما أنا وتحاولين أن تكوني متفهّمة للمستوى الفكري والثقافي في البيت وأن تحاولي التوفيق بين رغباتك وطموحاتك وآمالك والوضع العائلي وأن تحاولي أن تفهمي ما نريده , نحن والديك , وليس أن تسمعينا فقط , فماذا يبغي الوالدان غير نجاح أولادهم وسعادتهم في الحياة , فإذا سرتُ من طرف الطريق متجها إليك فأرجو منك ابنتي , أن تسيري من طرف الطريق الآخر باتجاهي فعندها لا يمكن إلا أن نلتقي بنقطة اتفاق وتفاهم , ويكون الانسجام والتناغم , وتكون النتيجة طيبة مفيدة .

هل من الممكن ابنتي , أن تكوني كذلك؟!

عمر رزوق

أبوسنان


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
2. علي -
1/5/2008 - 10:29:21 pm
يا ريت كل الناس تفهم كلامك لانه ليس مجرد كلام . لا يوجد لدي اي كلام للتعبير لك عن مقالك هاذا اتمنى ان لكل فتاه ان تسمع كلامك يا عمي عمر وان تفذ نصف ما قلته لان جيل اليوم الله اكبر........
1. wisam sweeti - abu-snan
1/5/2008 - 01:10:47 pm
والله يا استاذ هاي لازم تنشرها بكل موقع عشان يكون عندهن ثقافه كامله اهنئك !
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق