اخر المقالات
21/11/2007 - 03:41:13 am
برامج كمبيوتر لقياس الابتسامات

واشنطن: اقتحمت برمجيات الحاسبات الإلكترونية العديد من مجالات الحياة وخرجت من دائرة الإلكترونيات لتدخل فى اهتمامات إنسانية فظهرت تطبيقات منها ما يتصل بالجانب الطبي والأخرى بالجوانب النفسية وغيرها، ومؤخراً طرحت إحدى الشركات اليابانية برنامجاً لقياس الابتسامات  وتعابير الوجه.

ويقوم برنامج قياس الابتسامات الذى طرحته شركة "أومرون" للإلكترونيات برصد الابتسامة وفق معيار، كتضييق العينين مثلاً، وفتحة الفم، والتجعدات التي تدور إلى الأسفل حول العينين، مع استخدام الحسابات الكمبيوترية لتقييم مدى اتساع الابتسامة، وبالتالي تعييرها وفقاً إلى ميزان مئوي.

ويجري هذا التحليل خلال الزمن الحقيقي، ولا يستغرق إلا 44 ميليثانية عن طريق استخدام كمبيوتر بوحدة معالجة بنتيوم بسرعة 3.2 جيجاهيرتز، ويعمل هذا البرنامج على صور الوجوه التي يبلغ صغرها 60 بيكسل في العرض.

ويستخدم مهندسو "أومرون" نحو 10 آلاف صورة لوجوه البشر، بعضها بابتسامات عفوية طبيعية وبعضها الآخر بابتسامات اتخذت وضعاً معيناً، في حين أن البعض الثالث يعرض تعبيرات مختلفة لتدريب البرنامج على تقييم الابتسامات.

وتعد هذه التقنية آخر إضافة إلى مجموعة برمجيات "أوكاو فيجن" OKAO Vision التي تقوم بالتحري عن الوجوه والصور، وبالتالي تحديد جنس الشخص وعمره التقريبي والتحقق من هويته انطلاقاً من قاعدة معلومات خاصة بالوجوه.

وترى الشركة أن برنامج الابتسام هذا سيستخدم في عمليات التسويق، وربما في تقييم ردود فعل الزبائن بالنسبة إلى منتج جديد، أو حملة دعايات وإعلانات، كما ورد بصحيفة الشرق الأوسط.

ويمكن استخدام هذا البرنامج في الكاميرات الرقمية للمساعدة في التقاط أوسع الابتسامات الخاصة بالأشخاص، وفي أبحاث السوق، وفي تدريب خدمات الزبائن، وحتى من قبل المحترفين في الصحة العقلية لتقييم حالة المرضى، وتستخدم شركة سوني تقنية مشابهة في بعض كاميراتها الرقمية الجديدة، بحيث تقوم بالتقاط الصور.

ولم تعلن "أومرون" إن كانت تنوي طرح هذا البرنامج في الأسواق وتحويله إلى سلعة تجارية، بعد أن تم عرضه في المعرض الياباني "كومبايند إكزهبيشن أوف أدفانسد تيكنولوجيس" الخاص بالتقنيات المتطورة أم لا.

 

 


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق