اخر المقالات
30/1/2013 - 12:33:06 am
الحزب الشيوعي ينعى القائد الشيوعي والشخصية الوطنية نمر مرقص

موت نمر مرقص | وفاة نمر مرقص | رحيل نمر مرقس | موت نمر مرقس كفرياسيف | اخبار كفرياسيف | موقع كفرياسيف | الحزب الشيوعي ينعى القائد الشيوعي والشخصية الوطنية نمر مرقصالحزب الشيوعي الاسرائيلي فرع كفرياسيف ننعى إليكم بحزن شديد وألم عميق الرفيق القائد نمر مرقس ( ابو نرجس ) الذي أفنى عمره على طريق الكفاح ألأممي لحزبنا الشيوعي منذ شبابه المبكّر وحتى يومه الأخير .
لقد توفي الرفيق نمر مرقس اليوم الثلاثاء 29/01/2013 وهو في الثالثة والثمانين من عمره . وسيشيًع جثمان الرفيق الراحل يوم الخميس 31/01/2013 الساعة الثالثة بعد الظهر – من قاعة المركز الثقافي في كفرياسيف .
إن رحيل الرفيق نمر مرقس خسارة كبيرة لحزبنا الشيوعي , لجماهيرنا العربية , لقوى السلام والديمقراطية وللحركة الشيوعية ستبقى ذكراك خالدة .

*انخرط في العمل الوطني ضد الاستعمار البريطاني والمؤامرة على فلسطين منذ سنوات شبابه الأولى *في منتصف سنوات الخمسين كان من الشيوعيين الملاحقين من الحكم العسكري وفصل من جهاز التعليم *تولى مناصب قيادية في الحزب متمسكا بالمبادئ الماركسية اللينينية *رئيس مجلس كفر ياسيف المحلي على مدار عشرين عاما وكان عنوانا وطنيا في لجنة الرؤساء للنضال من أجل الحقوق والمساواة*
ينعى الحزب الشيوعي، الى جماهير شعبنا، والى قوى التحرر والتقدم في البلاد والمنطقة والعالم، القائد الشيوعي العريق والشخصية الوطنية، ورئيس مجلس كفر ياسيف السابق، نمر الياس مرقص، الذي رحل عنا ظهر اليوم الثلاثاء 29 كانون الثاني 2013 عن عمر ناهز 83 عاما، أمضاها في النضال من أجل شعبه وحقوقه، ومن أجل تحرر العالم من الظلم والطغيان والاستبداد، وإحلال العدالة الاجتماعية، متمسكا بالمبادئ الاممية الماركسية اللينينية، كبوصلة لبعد الرؤية، وهو يخوض درب النضال في أحلك الظروف التي مر بها شعبنا منذ قبل النكبة وحتى أيامنا هذه، ودفع ثمنا من الملاحقة السياسية والطرد من جهاز التعليم، إلا أن هذا زاده تصلبا في درب النضال الذي كان قائدا بارزا فيه.

على درب النضال
ولد رفيقنا الغالي في 15 شباط العام 1930، في قرية كفر ياسيف، التي عاش فيها طوال حياته، وتلقى تعليمه المدرسي في مراحلها المختلفة، وتنقل في ظروف الاستعمار البريطاني بين عدة قرى منها قريته كفر ياسيف، ومنذ سنوات شبابه الأولى انخرط في النضال ضد الاستعمار البريطاني في مواجهة المؤامرة التي كانت تحاك على فلسطين، وعاش النكبة بكل مآسيها، مناضلا داعيا أبناء شعبه للتشبث ومقاومة موجات الترحيل.
وبعد النكبة، واصل رفيقنا ابو نرجس، النضال ضد الحكم العسكري، وكان مربيا على الروح الوطنية من خلال مهنة التعليم التي زاولها منذ ما قبل النكبة وبعدها، وانخرط في صفوف الحزب الشيوعي في العام 1953، وكان هذا مقدمة ليدفع ثمنا، بفصله من جهاز التعليم في العام 1958، بسبب انتمائه الحزبي والسياسي ومواقفه الوطنية، خاصة وأنه بادر الى تأسيس كتلة المعلمين الديمقراطيين، لتبدأ موجة جديدة من الملاحقات السياسية، التي زادت رفيقنا أبو نرجس تمسكا وتصلبا بمواقفه السياسية الوطنية ومن أجل العدالة الاجتماعية.
وشغل رفيقنا نمر مرقس عدة مناصب حزبية، على مستوى الفرع والمنطقة وقطريا، إذ كان عضوا في اللجنة المركزية للحزب، وكان في العام 1975 عضوا في لجنة الدفاع عن الأرض.
وفي العام 1978 انتخب نمر مرقس رئيسا لمجلس كفر ياسيف المحلي، وبقي أهالي القرية يجددون ثقتهم في اربع انتخابات متتالية، الى أن قرر في العام 1998، عدم خوض الانتخابات، بعد عشرين سنة في رئاسة المجلس، وشغل خلال تلك الفترة منصب سكرتير لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية، وكان ممن قادوا نضال المجالس البلدية والقروية، ضد سياسة التمييز العنصري.

مُثقِفا فكريا ووطنيا
التصق ابو نرجس على مدى سنوات حياته ونضاله، بقضايا الشغيلة والناس الفقراء والدفاع عن حقوقهم، وليس صدفة أنه لُقب بأبو الفقراء، وتشعبت مجالات النشاط النضالي لرفيقنا، إذ كان من مؤسسي لجنة متابعة قضايا التعليم، وكان كاتبا ومحللا سياسيا، كتب الكثير من المقالات السياسية والفكرية في صحيفة الاتحاد الحيفاوية، وفي صحافة الحزب، وتولى تحرير مجلة "الغد" الصادرة عن الشبيبة الشيوعية على مدى 15 عاما، وفي العام 2000، أصدر كتابه "أقوى من النسيان"، الذي يستعرض فيه محطات نضالية في تاريخ جماهيرنا العربية الفلسطينية الباقية في وطنها، بأسلوب أدبي شيق، وبنظرة سياسية ثاقبة.
إن كوادر الحزب الشيوعي، ينحنون اجلالا لذكرى رفيقنا الغالي، الشيوعي الأصيل العنيد، ويشاركون العزاء عائلته، الرفيقات، رفيقة دربه نبيهة مرقس ام نرجس، ونرجس ونسرين وروضة وعبير وامل ورابعة، وعائلاتهن.
إن ذكرى رفيقنا نمر مرقص ستسجل في صفحات تاريخ شعبنا وقوى التحرر الناصعة، وستبقى خالدة طيبة في نفوس رفاقه.

الحزب الشيوعي الاسرائيلي فرع كفرياسيف


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق