اخر المقالات
17/01/2014 - 01:16:57 am
المطرب عبد الغني السيد في مونولوج غنائي رائع - غاب بدري عن عيوني
المطرب القدير عبد الغني السيد نسمعه في مونولوج رائع طربي مميز ، مونولوج غاب بدري عن عيوني .
تعريف المونولوج :
هو المونولوج المستوحى من الآريا في الأوبرا الإيطالية، حيث يقف البطل بين حدثين من أحداث الأوبرا، فيطلق العنان لعواطفه ويشكو لواعج قلبه في وقفة وجدانية مسرحية تأملية، يروي فيها واقعات ويعرب عن مشاعره. وتتميز بأن الكلام سردي وصفي وجداني على العموم، وبأن اللحن لا تتكرر فيه المقاطع أو المذاهب، وقد لا تتكرر أي جملة موسيقية إطلاقاً. ولا يتضمن المونولوج مذهباً ولا أغصان متشابهة، وقد يتضمن مشاهد موسيقية متلاحقة مختلفة تفصلها لوازم. يعتبر المونولوج الغنائي الذي ظهر في عام 1815 تجديداً في الموسيقى العربية وعلى يد الملحن والموسيقار الكبير محمد القصبجي رسخت أشكاله وذلك في عام 1928 في أغنية "إن كنت أسامح على ما سلف"ويكيبيديا
عن المطرب عبد الغني السيد :
قد يكون سَخِط على حظه القليل منذ ميلاده عام 1912، والذي لم يؤهله لاستكمال تعليمه أو للالتحاق بمعهد الموسيقى، لكي يبرز موهبته الفنية، ولكن عمله كاستورجي بمحلات الموبيليا، هو الذي قاده إلى الفن والسينما والشهرة بصدفة لم يكن يحلم بها، ولم يكن عمره يتجاوز بعد الثامنة عشر عاماً، فعمل عبدالغني السيد بمحلات «علي خليل» الصديق المقرب من الملحن زكي مراد، والد القيثارة ليلى مراد، كان بوابته السحرية للفن، حيث استمع زكي إلى صوته هناك، وأعجب به كثيراً وقرر أن يتبناه فنياً وبالفعل قدمه بالأفراح والكازينوهات الغنائية، كمطرب ينتظره مستقبل عريض.
عبدالغني السيد حينما تبناه زكي، كان يقيم في منزله لأيام كثيرة، وفي الصباح يأمره وأولاده ليلى ومنير بأداء تمارين الصوت، بادئاً به ثم ليلى مراد فمنير مراد.
أشهر اسطوانة شدا بها السيد، وباعت أكثر من مليون نسخة في الثلاثينات، وهو ما شجع منيرة المهدية على تقديمه كبطل لمسرحية «كليوباترا» الغنائية، بعد سفر بطلها الأصلي الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب إلى لبنان، فحقق أيضاً نجاحاً ساحقاً بالتمثيل والغناء، جعل المهدية تُمد العرض لمدة شهراً إضافياً، وعندما عاد عبدالوهاب من سفره شهد العرض الختامي للمسرحية، وأعجب كثيراً بأداء عبدالغني الفني، ولم يفوت الفرصة فتعرف عليه وأصبحا صديقين ومتنافسين في ذات الوقت، وقد وصفه عبدالوهاب قائلاً: «عبدالغني السيد هو الرجل الذي هزمني مرتين في حياتي»، وعندما سألوه عن السبب، رد قائلاً: «هزمني في المرة الأولى عندما كان منافساً قويا لي، وفي المرة الثانية عندما مات فخسرت أقوى صديق وأحب صديق لي».
«البلبل الباكي»، تزوج ثلاث مرات، الأولى من إحدى قريباته وأنجب زينب وبثينة، أما الزوجة الثانية فكانت ابنة وزير الحربية وقتها، وكانت تسكن بجواره وأعجبت كثيراً بصوته وحسن هندامه، فتعرفت عليه وطلبت منه اسطوانة هدية، فقدم لها «صحيح الدنيا ملهاش أمان» وأحبته من هذه الأسطوانة، وتزوجها لمدة أسبوع واحد لكنه تفاجأ بأمر ملكي بتطليقها، حيث رآها الملك فاروق وأعجب بجمالها، فأصدر أمراً للسيد، لم يستطع عصيانه وبالفعل تم الطلاق رغم حب زوجته الشديد له، ثم تزوج ثالثاً من شجون توفيق راسخ والتي حصلت بعد ذلك على لقب الأم المثالية على مستوى الجمهورية عام 1982 وأنجب منها ليلى وإيمان ومحمد.


لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الكلمات الدلالية : المطرب عبد الغني السيد | عبد الغني السيد | مونولوج | طرب |
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1. المختار محمد محمود - بولاق الدكرور/ الجيزة
25/05/2017 - 02:34:38 am
هذا المطرب..لن يعوض..أطلق عليه المطرب الرومانسى..وأعجب تعليق على صوته..*صاحب النحاسى*..لأنه رنان..وله صدى يملأ حيز المكان..
واسمحولى..ارفع القبعة وأنحنى..إحتراما وإعجابا بموقعكم الفريد..
أشكركم ..كل الشكر
وعلى فكرة..الفنان والموزع الموسيقى المهندس/محمد*عبد الغنى السيد* صديق من
............................................................*****************
أصدقاء العمر.............*اعتذر للإطالة*
................................*********
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق