اخر المقالات
8/5/2009 - 12:40:00 am
أول مباراة في أوروبا للمنتخب الفلسطيني

بروكسل (رويترز) - لعب المنتخب الوطني الفلسطيني لكرة القدم مباراته الاولى في أوروبا في أحد الملاعب بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وخسر الفلسطينيون في اللقاء الودي مع فريق مولينبيك بروكسل 4-3 لكن منظمي المباراة يقولون ان تمكنهم من اقامة مباراة في بلجيكا ولم شمل اللاعبين الفلسطينيين المشتتين في العالم هو انتصار بالفعل.

وشارك في المباراة ستة لاعبين من غزة وسبعة من الضفة الغربية واثنان كانا في الاردن وواحد في الكويت واخر في فرنسا. ولا تتاح لافراد الفريق فرص كثيرة للعب سويا وكانت مباراة بلجيكا فرصة فريدة.

ووصف عزت حمزة مدرب المنتخب الفلسطيني المباراة بأنها تاريخية وقال "هذه لحظة تاريخية للشعب الفلسطيني والرياضة الفلسطينية. لحظة تاريخية لتواصل العلاقة بين رياضيين في أوروبا وفي فلسطين. لحظة تاريخية للكرة الفلسطينية اتجهاها الى خارج الوطن باتجاه أوروبا."

وأضاف أنه يريد من لاعبيه أن يخوضوا المزيد من المباريات من هذا النوع لتساعدهم على التدريب وتحقيق نتائج أفضل.

وقالت السفيرة الفلسطينية لدى الاتحاد الاوروبي أثناء تقديم لاعبي منتخب بلادها ان متوسط أعمار اللاعبين الفلسطينيين يبلغ 23 عاما.

وحيا المشجعون الذين كان غالبيتهم من البلجيكيين الفريق الفلسطيني بحرارة أثناء نزوله الى أرض الملعب وأحيانا ما كانوا يستهجنون فريقهم.

ولا يسمح برفع الاعلام في الملاعب البلجيكية لكن المشجعين أظهروا تأييدهم للفريق الفلسطيني بالهتاف "فلسطين .. فلسطين" معا بصوت مدو.

وانتهى الشوط الاول للمبارة بفوز الفريق البلجيكي بهدف نظيف بعدما سيطر على مجريات اللعب في مواجهة فريق فلسطيني يفتقد التماسك.

وقال فادي أبو لطيفة قائد المنتخب الفلسطيني ان فريقه واجه صعوبات جغرافية وسياسية لان ملعب تدريبه الرئيسي يقع في مدينة رام الله بالضفة الغربية. ويحول ذلك دون تدربه بالشكل الكافي مما أثر بالسلب على أدائه يوم المباراة.

 

وأضاف "بالطبع قلة التمرين أو انقطاعنا عنه من أكبر المشاكل اللي واجهتنا في هذه المباراة. لكن الحمد لله انتم رأيتم رغم الانقطاع الكبير لكن لمستوى طيب..."

وبدأ الفريق البلجيكي الشوط الثاني باحراز هدف ثان أعقبه اللاعب الفلسطيني أبو سيدو بسرعة بهدف. وأحرز مولينبيك بروكسل هدفا ثالثا سجل بعده اللاعب الفلسطيني أحمد كشكش هدفا في الدقيقة 66 من المباراة.

وأصبحت النتيجة 4-2 لصالح الفريق البلجيكي لكن اللاعب الفلسطيني أحمد علان أحرز هدفا ثالثا في الدقيقة 87 من المباراة التي انتهت بفوز مولينبيك بروكسل 4-3.

ورغم خسارته المباراة ذكر لاعب خط الدفاع الفلسطيني محمد عبد الجواد لرويترز أن اللعب في بروكسل وحماس الجماهير وتشجيعها لهم خلال المباراة كان بالفعل تجربة رائعة للفريق الفلسطيني.

وقال "الجمهور صحيح اليوم فاكهة المباراة ولم نكن نتوقع الحضور بهذا العدد. وما شاء الله الجمهور صديق للشعب الفلسطيني.. جمهور عزيز علينا. نحن نقدر هذه الوقفة اليوم التي وقفوا معنا فيها."

وأضاف "ونشكر كل من ساهموا في انجاح هذه المباراة. صحيح اننا سعيدين بوجودنا على الارض الاوروبية وبالذات في بلجيكا عاصمة أوروبا. يعني بالمناسبة هي أول زيارة للمنتخب الفلسطيني لاوروبا. طبعا نأمل ان تتكرر هذه الزيارات لكل دول أوروبا ان شاء الله."

وتأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عام 1928 وتلاه تأسيس الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم بعد تأسيس دولة اسرائيل عام 1948.

وانضم الاتحاد الفلسطيني الحديث لكرة القدم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عام 1998.

وظل المنتخب الفلسطيني حتى أكتوبر تشرين الاول عام 2008 يلعب كل مبارياته في الخارج لان الفيفا كانت ترى أن الوضع في الاراضي الفلسطينية خطير بدرجة لا تسمح باستضافة فرق هناك. وخاض المنتخب الفلسطيني أولى مبارياته في أكتوبر 2008 ببلدة الرام في الضفة الغربية المحتلة بالقرب من القدس وحضر المباراة رئيس الفيفا جوزيف بلاتر.

 

وفي أغسطس اب 2008 شهدت كرة القدم الفلسطينية انتعاشة في الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 بعد اعادة اطلاق دوري شبه رسمي للعبة كان قد توقف بعد انتفاضة فلسطينية ضد اسرائيل عام 2000.

ولا تشترك فرق كرة القدم في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في مباريات الدوري الفلسطيني. وتفرض اسرائيل حصارا على القطاع منذ سيطرة الحركة الاسلامية عليه العام الماضي  .



أول مباراة في أوروبا للمنتخب الفلسطيني
لارسال اخبار ومواد لموقع كفار واي راسلونا عبر البريد الالكتروني [email protected]
الاسم الكامل :
مكان الاقامة :
التعليق :
هام جدا : ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
قنوات الموقع
Copyright © Kfary.com 2007-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع كفار واي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com
X أغلق
X أغلق